علوم وتقنية

دراسة مثيرة تكشف سر وجود المياه على سطح القمر (فيديو)
تاريخ النشر: 01 فبراير 2021 12:58 GMT
تاريخ التحديث: 01 فبراير 2021 19:54 GMT

دراسة مثيرة تكشف سر وجود المياه على سطح القمر (فيديو)

كشف بحث جديد نشرته مجلة Astrophysical Journal Letters العلمية، السر وراء وجود المياه على سطح القمر. ووفقًا للبحث الجديد فإن المجال المغناطيسي لكوكب الأرض هو

+A -A
المصدر: لؤلؤة أحمد - إرم نيوز

ووفقًا للبحث الجديد فإن المجال المغناطيسي لكوكب الأرض هو السبب الرئيس وراء وجود مياه على القمر عن طريق نشر جزيئات من عنصري الهيدروجين والأكسجين على سطحه، والتي بدورها تتحول تلقائيًا إلى H2O وهي المعادلة الكيميائية المكونة للماء فكل جزيء من المياه يحتوي ذرة من الأكسجين وذرتين من الهيدروجين.

ومن المعروف أن المجال المغناطيسي المحيط بكوكبنا يحميه من الآثار السلبية للإشعاعات الشمسية فهو يعيق تدفق التيارات الشمسية واسمها الشائع الرياح الشمسية والتي تأتي محملة بشحنات ضارة ويُبعدها عن سطح كوكب الأرض ويرسلها للفضاء.

2021-02-1391540

وبالتالي يلعب المجال المغناطيسي دورًا أساسيًا وحيويًا في حماية الأرض من النشاط الشمسي الضار الذي قد يُسبب تعطلا وانقطاعا لجميع وسائل التكنولوجيا والاتصالات.

ومن الحقائق المثيرة للدهشة التي جاء بها البحث الجديد، أن الهيدروكسيل (OH-) أو جزيئات الماء (H20) تتشكل عندما تضرب الجسيمات مدار القمر، ولكن هذه المياه تتبخر في مدة تتراوح بين 3-5 أيام عندما يمر مدار القمر خلال المجال المغناطيسي ولكن بناءً على النتائج الصادرة عن القمر الصناعي الهندي Chandrayaan-1، فإن الماء لم يجف خلال هذه الفترة كما هو متوقع ومعتاد.

earth-magnetic-field-protection

وهذا هو السبب وراء تأكيد العلماء في بحثهم الجديد أن المجال المغناطيسي للأرض هو السبب وراء وجود المياه على القمر؛ لأنه يزوده بالأيونات اللازمة لذلك.

وجاءت أيضًا البيانات الصادرة عن القمر الصناعي الياباني Kaguya لتؤكد وجود الأيونات المكونة للمياه على سطح القمر.

ويقول الباحثون، إن هذا البحث ينفي النظرية التي تقول إن المجال المغناطيسي الذي يحمي القمر يؤدي لتبخر المياه.

2021-02-812_as11-44-6551_1280-main

وعلى عكس هذه النظرية، يعتقد الباحثون أن المجال المغناطيسي يُشكل جسرًا مائيًا من شأنه تجديد المياه على سطح القمر.

ووفقًا لصحيفة ”express“ البريطانية، ذكر بحث سابق صادر عن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن الأرض والقمر تشاركتا المجال المغناطيسي في الماضي، وأن القمر هو الدرع الحامي الذي ساعد كوكب الأرض على الاحتفاظ بغلافه الجوي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك