علوم وتقنية

Xpeng الصينية تتفوق على نظام ملاحة سيارات "تسلا" الكهربائية‎‎
تاريخ النشر: 19 يناير 2021 10:52 GMT
تاريخ التحديث: 19 يناير 2021 12:50 GMT

Xpeng الصينية تتفوق على نظام ملاحة سيارات "تسلا" الكهربائية‎‎

دخلت شركة (Xpeng) الصينية في منافسة محتدمة على ميزة القيادة الذاتية الجديدة المصممة للعمل على الطرق السريعة، حيث تزيد من تحديها للمنافسين المحليين وكذلك شركة

+A -A
المصدر: عمرو الزناتي - إرم نيوز

دخلت شركة (Xpeng) الصينية في منافسة محتدمة على ميزة القيادة الذاتية الجديدة المصممة للعمل على الطرق السريعة، حيث تزيد من تحديها للمنافسين المحليين وكذلك شركة تسلا.

وزودت الشركة الصينية سيارتها الجديدة (Xpeng P7) بميزة ”نظام الملاحة الموجه“ أو (NGP) والتي تسمح بتغيير الممرات تلقائيا أو تسريع أو إبطاء سرعتها أو تجاوز السيارات والدخول إلى الطرق السريعة والخروج منها.

وتمثل الميزة جزءا من الجيل التالي مما يسمى بنظام مساعدة السائق المتقدم (ADAS) من (Xpeng)، الذي تتوقع الشركة إطلاقه في الربع الأول من هذا العام، ويشير إلى نظام به بعض الميزات المستقلة، لكن لا يزال يلزم وجود سائق.

2021-01-22-104

ويحتاج السائق إلى مشاهدة فيديو الأمان قبل أن يتمكن من تشغيل وظيفة القيادة على الطرق السريعة في سيارة (Xpeng)، كما يحتاج السائقون إلى إبقاء أيديهم على عجلة القيادة أثناء استخدام ميزات القيادة الذاتية للمركبة.

ويقوم المستخدمون بإدخال وجهتهم في الخريطة، وتبدأ السيارة بعد ذلك بتنفيذ بعض الوظائف، مثل: تبديل الحارة بنفسها، ويتلقى السائقون تحذيرا عندما يحتاجون إلى التحكم اليدوي في السيارة، على سبيل المثال، أثناء الظروف الجوية السيئة أو حادث طريق.

وبدأت عمليات التسليم الجماعية لسيارة Xpeng P7، وهي المنافس المباشر لسيارة Model 3 من تسلا، في شهر يونيو الماضي، وسلمت الشركة 27041 سيارة في عام 2020، أكثر من ضعف ما كانت عليه قبل عام.

وتعد (Xpeng) إحدى الشركات الناشئة في مجال صناعة السيارات الكهربائية في الصين التي تتطلع إلى التقدم في السوق المتنامية في البلاد حيث تقاتل الشركات الناشئة الأخرى، مثل: (Nio) و (Li Auto)، بالإضافة إلى شركة ”تيسلا“ الأمريكية العملاقة للسيارات الكهربائية.

What Is ADAS Technology And How It Works In Car For Safe Driving? | by Vikram Singh Bisen | VSINGHBISEN | Medium

ويمثل نظام الملاحة الموجه أو (NGP) تحديا لنظام (ADAS) المستقل من تسلا المسمى المرشد الآلي، الذي يتضمن ميزة تسمى (Navigate on Autopilot)، التي لها وظائف مشابهة لوظائف (NGP) من الشركة الصينية.

وفالت الشركة الصينية، إن سياراتها مجهزة بما يصل إلى 14 كاميرا وأجهزة الاستشعار الأخرى المهمة، ويعمل نظام الحوسبة (Xavier) من شركة ”إنفيديا“ على تشغيل نظام مساعدة السائق المتقدم (ADAS)

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك