حرب خفية بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ
حرب خفية بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغحرب خفية بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ

حرب خفية بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ

يشتعل الخلاف بين إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" عملاق صناعة السيارات الكهربائية وشركة "سبيس إكس" لصناعات الفضاء، ومارك زوكربيغ الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، منذ أكثر من 4 سنوات، واندلعت بين الطرفين معارك على مختلف الصعد من الذكاء الاصطناعي إلى الصواريخ.

ولم يحافظ ماسك وزوكربيرغ على إبقاء الخلاف بينهما سرا، فعندما دمر انفجار صاروخ "سبيس إكس" قمرا صناعيا تمتلكه "فيسبوك" في عام 2016، أصدر زوكربيرغ بيانا ساخنا قال فيه إنه يشعر "بخيبة أمل شديدة" بشأن فشل "سبيس إكس".



وبحسب تقرير نشره موقع "بزنس إنسايدر"، فإنه عندما تورط "فيسبوك" في فضيحة (Cambridge Analytica)، حذف ماسك علنا صفحات شركاته على الموقع الأزرق.

وعلى الرغم من حقيقة أن ماسك وزوكربيرغ يشتركان في مشاريع الذكاء الاصطناعي وأن شركتيهما قد دخلتا في شراكة في الماضي، إلا أنه لا يوجد الكثير من الحب بين الرجلين.

وفي سبتمبر 2016 ، كانت "سبيس إكس"، تختبر صاروخها "فالكون 9" في موقع الإطلاق في "كيب كانافيرال"، فلوريدا. وبعد الساعة التاسعة صباحا بقليل، انفجر الصاروخ، ودمر القمر الصناعي AMOS-6 التابع لفيسبوك، والذي كان من المفترض أن يقود الصاروخ إلى الفضاء.



وكان القمر الصناعي جزءا من مشروع Internet.org الخاص بفيسبوك لتوصيل الاتصال بالإنترنت إلى العالم النامي وكان من الممكن أن يكون أول قمر صناعي للشركة في المدار.

وبدا زوكربيرغ حينها محبطا بشكل علني لفشل الإطلاق، إذ كتب على "فيسبوك" أنه "يشعر بخيبة أمل شديدة لسماع أن فشل إطلاق (سبيس إكس) قد دمر قمرنا الصناعي الذي كان سيوفر الاتصال للعديد من رواد الأعمال وأي شخص آخر في جميع أنحاء القارة".



وعلق إيلون ماسك على تلك التصريحات قائلا: "نعم، خطئي لكوني أحمق، لقد منحناهم إطلاقا مجانيا للتعويض عن ذلك وأعتقد أن لديهم بعض التأمين".

وأثناء بث مباشر على "فيسبوك"، سأل أحد المشاهدين زوكربيرغ عن أفكاره بشأن مخاوف ماسك بشأن الذكاء الاصطناعي، فأجاب: "لدي آراء قوية بشأن هذا.. مع الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص، أنا متفائل حقا وأعتقد أن الأشخاص الرافضين يحاولون استخلاص سيناريوهات يوم القيامة هذه ... لا أفهم ذلك. إنه أمر سلبي حقا، وفي بعض النواحي، أعتقد أنه غير مسؤول إلى حد ما".

وسارع ماسك بالرد على تويتر، علما بأنه لطالما دعا مرارا وتكرارا للتنظيم والحذر عندما يتعلق الأمر بتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة، وقال: "لقد تحدثت إلى مارك بشأن هذا.. فهمه للموضوع محدود".

وبعد أن غرد مؤسس "واتس أب" بريان أكتون قائلا إنه "حان الوقت" مع وسم حذف فيسبوك #deletefacebook رد ماسك متسائلا بتهكم: "ما هو فيسبوك"؟.

ورد أحد المتابعين على تغريدة ماسك متسائلا عن ما إذا كان سيحذف الأخير صفحة "سبيس إكس" على "فيسبوك"، ليرد ماسك: "لم أكن أدرك وجود واحدة. سأفعل".

وبعد أن أشار متابع آخر إلى أن شركة "تسلا" لديها صفحة على "فيسبوك" أيضا، غرد ماسك قائلا إنها "تبدو ضعيفة على أي حال".

وبعد فترة وجيزة، اختفت صفحتا "سبيس إكس" و"تيسلا" من "فيسبوك"، لكن ماسك قال إن تلك الخطوة ليست "بيانا سياسيا"، لكنه وجد فيسبوك "مزعجا"، حسب تعبيره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com