تساعد في فهم الكون.. اكتشاف مادة جديدة نشأت من اندماج الغازات في الشمس
تساعد في فهم الكون.. اكتشاف مادة جديدة نشأت من اندماج الغازات في الشمستساعد في فهم الكون.. اكتشاف مادة جديدة نشأت من اندماج الغازات في الشمس

تساعد في فهم الكون.. اكتشاف مادة جديدة نشأت من اندماج الغازات في الشمس

حل الباحثون لغز واحدة من أهم النظريات في فيزياء النجوم، والتي يمكن أن تسبب فهما أكبر للمادة المظلمة والكون.

واكتشف فريق في المعهد الوطني الإيطالي للفيزياء النووية لأول مرة، مادة النيوترينوات، وهي جسيم أولي بكتلة أصغر بكثير من الإلكترون، وليست لها شحنة كهربائية.

وتوصل العلماء إلى أن هذه المادة نشأت من عملية اندماج الكربون والنيتروجين والأكسجين في قلب الشمس، وتم التوصل لهذه العملية من قبل في عام 1938، إلا أنه لم يتم التحقق منها حتى الآن.

وبعد تصميم جهاز Borexino لدراسة النيوترينوهات الشمسية منخفضة الطاقة، تم اكتشاف حقيقة هذه المادة الغامضة.

ويعتبر اندماج الكربون والنيتروجين والأكسجين أكثر شيوعا في النجوم الأكبر والأكثر سخونة، وقد يكون هذا الاندماج هو القوة الدافعة وراء الكون ككل وليس النجوم الأكبر فقط.

ويعتبر هذا الاكتشاف هاما للغاية؛ حيث يساعد في تفسير تكوين المادة المظلمة، والتي يمكن للنيوترينوات أن تلعب دورا مهما في تكوينها.

من جانبها، قالت البروفيسور أوريبي جان لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، إن عدم التناسق بين النيوترينوات والجسيمات المضادة ذات الصلة قد يفسر سبب عدم وجود الكثير من المادة المضادة المعروفة في الكون، مشيرة إلى أن النتائج تساعد في الإجابة عن بعض الأسئلة الأساسية حول طبيعة الكون، وتمثل أهمية في فهم كامل للشمس وتكوين النجوم الضخمة.