"إلتا" الإسرائيلية تطور رادارا يمكنه كشف "المقاتلات الشبحية"
"إلتا" الإسرائيلية تطور رادارا يمكنه كشف "المقاتلات الشبحية""إلتا" الإسرائيلية تطور رادارا يمكنه كشف "المقاتلات الشبحية"

"إلتا" الإسرائيلية تطور رادارا يمكنه كشف "المقاتلات الشبحية"

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء الثلاثاء، النقاب عن قرب الإعلان عن دخول رادار جديد للخدمة الميدانية، وقالت إن هذا الرادار يمكنه كشف المقاتلات وقت تحليقها، بينما راداراتها في حالة إغلاق، مشيرة إلى أن هناك اهتماما كبيرا من جانب دول كثيرة حول العالم بهذا الرادار، وأنه سيكون قادرا على دخول الخدمة ميدانيا في غضون عام.

ووفق "معاريف"، فقد أعلنت شركة "أنظمة إلتا"، المتخصصة في المنتجات والخدمات الدفاعية وصناعة الرادارات، وأنظمة القيادة والتحكم، والحرب الإلكترونية، وتتبع شركة إسرائيل لصناعات الفضاء والطيران (IAI)، أن الرادار الجديد قادر على اكتشاف الطائرات وتعقبها حتى حين تكون راداراتها في حالة إغلاق.

وذكرت إن الرادار الجديد يمكنه تحديد صورة للأوضاع في الجو من خلال تحديد الأهداف التي تحلق حتى في وضعية تخفٍ، ونقلت عن عادي دولبيرغ، مدير شعبة الأنظمة الاستخبارية بشركة "إلتا" إن جميع دول العالم تسعى لمعرفة ما يدور في السماء سواء كان الأمر يتعلق بطائرات مدنية أم عسكرية أو حتى طائرة دون طيار.

وأشار دولبيرغ إلى أن النظام الجديد يمكنه أن يحدد ويصنف التهديدات الجوية دون أن يكشف موقعه، لافتا إلى أنه يستخدم ترددا منخفضا وهو التردد الأفضل لرصد الأهداف ذات المقطع الراداري المنخفض، وأنه على خلاف الرادارات الأخرى، لديه تردد منخفض جدا، ومن ثم فإن محاولة استهدافه أو تشويشه لن تنجح حيث لن يتم اكتشاف موقعه.

وفيما يتعلق بسؤال الصحيفة حول قدرة الرادار الجديد على اكتشاف مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية من طراز " "F-35 والتي تمتلك القدرة على التخفي من جميع الرادارات، ذكر دولبيرغ أن هناك صعوبات كبيرة في كشف هذه المقاتلة عبر الرادارات المعروفة، مضيفا إن النظام الجديد "جيد للغاية للاستخدام مقابل النظم التي تستخدمها المقاتلة الأمريكية من طراز F-35".

ونوه إلى أن مفاوضات تجري حاليا مع دولة واحدة على الأقل – لم يذكرها -تريد اقتناء النظام الجديد، مؤكدا أنه سيكون جاهزا لدخول الخدمة الميدانية في غضون عام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com