إيلون ماسك يطلق جدلا حول تصميم علم لكوكب المريخ
إيلون ماسك يطلق جدلا حول تصميم علم لكوكب المريخإيلون ماسك يطلق جدلا حول تصميم علم لكوكب المريخ

إيلون ماسك يطلق جدلا حول تصميم علم لكوكب المريخ

أشعل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، نقاشا طوال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حول موضوع البحث عن رسم أو صورة تصلح علما لكوكب المريخ، في إطار مشروعه الخارق لبناء مدينة على سطح الكوكب الأحمر بحلول عام 2050.

يوم أمس الجمعة، افتتح ماسك النقاش باقتراحه أن يكون علم المريخ صورة مثيرة لإطلاق صاروخ Falcon 9، وهو يرتفع في الهواء مقابل الشمس.

واستخدم ماسك لهذا الغرض النقاشي، صورة كان نشرها المصور جون كراوس لعملية إطلاق فالكون 9، كما نفذتها شركة "ستارلينك للاتصال بالإنترنت" التابعة لمجموعة سبيس إكس.



وكانت مجموعات ماسك أطلقت عام 2018 سيارة Tesla Roadster باتجاه المريخ، وهي عربة يقودها مانيكان عرض أزياء أُطلق عليه اسم Starman.

ويوم الأربعاء الماضي، وصلت العربة إلى بعد 5 ملايين ميل من الكوكب الأحمر، وهي مسافة تبدو قريبة جدا لمن يعرف أن ستارمان قطعت حتى الآن ما يقرب من 1.3 مليار ميل وأكملت حوالي 1.7507 مدار حول الشمس.



ماذا لو أن سكان المريخ لا يريدون أي صلة بالأرض؟

ويأتي النقاش في موضوع صورة " عَلَم المريخ" بموجب القناعة أن مدينة المريخ التي يريد ماسك بناءها هناك، هي أكثر من مجرد نقطة استيطانية لرواد الفضاء؛ فهي تجسيد لرؤية استثنائية تطرح أسئلة عن الهوية والأنظمة الاقتصادية الجديدة والتغيرات البيولوجية من الإشعاع في هذه المدينة الجديدة، وبذلك سيكون " علم المريخ" بمثابة نقطة تجمع لمجتمع جديد مختلف عن كل ما نعرفه في الأرض.

ما حصل في النقاشات التي انطلقت، الجمعة، كما رصدها موقع " إنفيرس "، هو أن المصور الفنان كراوس استجاب لاقتراح ماسك، وأنتج من الصورة المنشورة، نسخة معدلة مع استبدال المريخ بالشمس.

ودخل في النقاش على تويتر أحد النشطاء، اسمه"RealPatrickDaly"، مقترحا  الاستعانة بالتصميم الذي تستخدمه شركة Boeing على بعض أكوابها وبضائعها، وهو الذي استعانت ببعضه وكالة ناسا للفضاء.



وانتهى تقرير" انفيرس" إلى القول إن هذا النقاش التقني والحضاري بشأن العلم المُقترح لكوكب المريخ، يبدو رفاهية سابقة لوقتها. فسكان مدينة المريخ التي يخطط لها ماسك والتي سيكلف بناؤها 10 تريليون دولار، لن يكونوا لوحدهم، حيث إن الترتيبات على الأرض تذهب لإقامة عدة مدن وليس واحدة، وأن سكان المريخ قد يفضلون أن لا تكون لهم أي علاقة بكوكب الأرض.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com