في ضربة موجعة.. تراجع عدد لاعبي Fortnite على آيفون بنسبة 60%
في ضربة موجعة.. تراجع عدد لاعبي Fortnite على آيفون بنسبة 60%في ضربة موجعة.. تراجع عدد لاعبي Fortnite على آيفون بنسبة 60%

في ضربة موجعة.. تراجع عدد لاعبي Fortnite على آيفون بنسبة 60%

كشفت شركة "إيبيك جيمز" (Epic Games) مطورة لعبة "فورتنايت" (Fortnite) القتالية الأشهر في العالم، عن تراجع مستخدمي لعبتها منذ بدء النزاع مع شركة "أبل" إلى 60%، ما يمثل ضربة قوية للشركة.

وبحسب تقرير نشرته "بزنس إنسايدر"، تحاول الشركة صاحبة اللعبة إجبار "أبل" على إعادة اللعبة إلى متجر التطبيقات "آب ستورز" (App Store)، وسط نزاع قانوني في المحاكم بشأن قانونية قواعد "أبل" وعمليات الشراء داخل التطبيق.

وأكدت "إيبيك جيمز" في ملف قضائي قدمته للمحكمة أخيرا أن مستخدمي iOS يشكلون الجزء الأكبر من لاعبي "Fortnite" بشكل عام، مشددة على أن حملة "أبل" وإجراءاتها "انتقامية" وستلحق الضرر بمجتمع "فورتنايت" الحالي.

وقالت "إيبيك" إن من بين 350 مليون مستخدم مسجل للعبة، هناك أكثر من 116 مليون مستخدم لنظام iOS من "أبل"، أي ما يعادل الثلث.

ويمكن تشغيل "Fortnite" أيضا على Android و Xbox One و PlayStation 4              و Nintendo Switch وأجهزة الكمبيوتر الشخصية و macOS (التي تم إقلاعها منه أيضا).

واشتكت "إيبيك" في ملفها القانوني، من أن شركة "أبل" حظرتها لمدة عام واحد، وتجادل بأن فقدان الوصول إلى مشغلات iOS الخاصة بها سيؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه.

وادعت الشركة أنها قد لا ترى هؤلاء المستخدمين مرة أخرى أبدا، منوهة إلا أنه سيتم حرمانها كذلك من فرصة الوصول حتى إلى مستخدم واحد جديد من بين أكثر من مليار مستخدم iOS على الأقل العام المقبل.

يأتي ذلك بعد رفض "إيبيك" جزئيا لأمر تقييدي لمحاولة إجبار "أبل" على السماح بعودة "فورتنايت" إلى متجر التطبيقات، بعد أن وجدت المحكمة أن صاحبة اللعبة لم تثبت أن طردها من متجر التطبيقات سيؤدي إلى "ضرر لا يمكن إصلاحه".

وقال القاضي أيضا إن موقف "إيبيك" كان من صنعها وإنها اختارت بشكل إستراتيجي خرق اتفاقياتها مع "أبل".

وكانت معركة الشركتان بدأت في الـ 13 من أغسطس الماضي، عندما قامت "إيبيك" بتحديث لعبتها على نظامي "أندرويد" و"أي أو إس" بحيث أصبحت جميع عمليات الشراء داخل التطبيق الآن عبر نظام الدفع الخاص بها.

وقام كل من "أبل" و "جوجل" بإزالة "Fortnite" من واجهات متاجرها الخاصة بالتطبيقات، بسبب انتهاكات الإرشادات.

وفي حالة "أبل" يلتزم المطورون باستخدام نظام الدفع داخل التطبيق الخاص بها، والذي يقتطع تلقائيا عمولة من 15٪ إلى 30٪ على كل دفعة تتم من خلالها، وهو ما اعتبرته "إيبيك" احتكاريا ولا يجلب المنافسة.

وليست "إيبيك" أول شركة تتخذ هذا الموقف، فقد قدمت شركة "سبوتيفاي" (Spotify) للموسيقى شكوى في الاتحاد الأوروبي، العام الماضي، أسفرت عن فتح تحقيق لمكافحة الاحتكار في هذه الممارسة، كما دخلت "فيسبوك" أخيرا في خلاف مع "أبل" بشأن الرسوم بعد أن رفضت الأخيرة التنازل عنها مقابل ميزة جديدة على "فيسبوك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com