تلقي أول إشارة من مسبار الأمل بنجاح
تلقي أول إشارة من مسبار الأمل بنجاحتلقي أول إشارة من مسبار الأمل بنجاح

تلقي أول إشارة من مسبار الأمل بنجاح

قالت وكالة الأنباء الإماراتية فجر اليوم، إن مركز التحكم الأرضي في مركز محمد بن راشد للفضاء تلقى أول إشارة من مسبار الأمل بنجاح، وذلك بعد نجاح تشغيل الألواح الشمسية الخاصة بالمسبار والتي ستمده بالطاقة.

وانطلق مسبار الأمل من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان على متن صاروخ الإطلاق ”إتش 2 إيه“ في رحلته التاريخية لاستكشاف المريخ.

وبعد عملية الإطلاق الناجحة، بدأ ترقب عملية تشغيل الألواح الشمسية وإرسال أول إشارة من المسبار نحو الأرض وتحليل البيانات، وهذا ما تم بالفعل.



وسيستمر المسبار في رحلته ليبدأ بدخول مدار كوكب المريخ بعد 28 يوما من لحظة الإطلاق، ويتوقع أن يكون دخوله للمدار لحظة حاسمة لنجاح المهمة الاستكشافية للكوكب الأحمر.



ويصل مسبار الأمل – في أول مهمة عربية وإسلامية لاستكشاف الكوكب الأحمر – إلى مدار كوكب المريخ في الربع الأول من العام 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد في رحلة يتوقع أن تستغرق سبعة أشهر يقطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر.

وأعلنت وكالة الفضاء الإماراتية، عن نيتها إطلاق مسبار الأمل في رحلة مدتها 7 أشهر للوصول إلى مدار المريخ بهدف استكشاف الفضاء.



وعلا التصفيق في المركز الفضائي في دبي لحظة انطلاق الصاروخ من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني حاملا مسبار "الأمل" الإماراتي في رحلة عربية تاريخية إلى المريخ.

وأقلع الصاروخ من منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة عند الساعة 01,58 بتوقيت الإمارات (21,58 ت غ) في عملية إطلاق نقلتها القنوات الإماراتية على الهواء مباشرة في أعقاب عد تنازلي استمر ساعات.



وقالت سارة الأميري نائب رئيس المشروع ووزيرة الدولة لشؤون العلوم المتقدمة في مقابلة تلفزيونية "إنه شعور لا يوصف. هذا مستقبل الإمارات. ننتظر الآن لحظة انفصال" المسبار عن الصاروخ، والمتوقع حدوثه بعد نحو ساعة من الانطلاق.

وكتبت وكالة الأنباء الإماراتية الحكومية "ينطلق مسبار الأمل ويتحقق الحلم وتعانق أحلامنا عنان الفضاء".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com