علوم وتقنية

وكالة "ناسا" تنشر صورا من الكواكب الأخرى تحاكي غروب الشمس (فيديو وصور)
تاريخ النشر: 24 يونيو 2020 12:43 GMT
تاريخ التحديث: 24 يونيو 2020 14:20 GMT

وكالة "ناسا" تنشر صورا من الكواكب الأخرى تحاكي غروب الشمس (فيديو وصور)

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، صورا تحاكي غروب الشمس عبر الكواكب المختلفة في النظام الشمسي. وتقوم هذه الرسوم المتحركة، بنقل المشاهدين إلى سطح كوكب الزهرة

+A -A
المصدر: إيناس السيد - إرم نيوز

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“، صورا تحاكي غروب الشمس عبر الكواكب المختلفة في النظام الشمسي.

وتقوم هذه الرسوم المتحركة، بنقل المشاهدين إلى سطح كوكب الزهرة والمريخ وأورانوس وزحل، ما يسمح لهم بمشاهدة غروب الشمس في الكواكب الأخرى.

2020-06-29975786-8452893-The_halo_of_light_seen_towards_the_end_of_the_sunset_on_hazy_Ear-m-60_1592947896167

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تم تطوير المحاكاة من قبل جيرونيمو فيلانويفا، عالمة الكواكب في مركز ”جودارد“ لرحلات الفضاء التابع لوكالة ”ناسا“، باستخدام أداة نموذج الكمبيوتر التي يمكن استخدامها في مهمة مستقبلية إلى أورانوس.

ومن المقرر أن تعمل الأداة المعروفة باسم مولد الطيف الكوكبي، على مساعدة العلماء على فهم كيفية انتقال الضوء عبر الجسم الكوني والتفاعل معه، بما في ذلك الكواكب والمذنبات.

وعبرت العالمة فيلانويفا عن أملها في أن يتم استخدام الأداة على متن مسبار إلى أورانوس؛ لمساعدة العلماء على تفسير قياسات الضوء في الغلاف الجوي للكوكب للكشف عن تركيبه الكيميائي.

وقالت ”ناسا“ في بيان: ”تظهر الرسوم المتحركة مشاهد السماء بالكامل كما لو كنت تنظر إلى السماء من خلال عدسة كاميرا فائقة الاتساع من الأرض وفينوس والمريخ وأورانوس وتيتان“.

2020-06-29975780-8452893-image-a-53_1592946982831

وتم وضع نقطة بيضاء على جميع الأجسام الكونية لتمثيل الشمس، وتم إنتاج الضبابية التي تظهر في نهاية غروب الشمس على الأرض، بسبب الطريقة التي ينتشر بها الضوء بوساطة الجسيمات، بما في ذلك الغبار أو الضباب.

ويبدأ غروب الشمس على كوكب أورانوس، بظل أزرق فاتح ثم يتلاشى إلى أزرق فيروزي، بينما يبدأ الغروب في قمر تيتان، أكبر أقمار زحل، باللون الأصفر النابض ثم يتحول إلى أحمر ناري.

وعلى كوكب المريخ، يتحول غروب الشمس من اللون البني إلى اللون الأزرق، لأن جزيئات غبار المريخ تشتت اللون الأزرق بشكل أكثر فعالية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك