أين سقط القمر الصناعي الإيراني بعد فشله في الوصول إلى مداه؟‎ – إرم نيوز‬‎

أين سقط القمر الصناعي الإيراني بعد فشله في الوصول إلى مداه؟‎

أين سقط القمر الصناعي الإيراني بعد فشله في الوصول إلى مداه؟‎

المصدر: رويترز

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي، اليوم الأحد، أن قمر ظفر الصناعي، الذي فشل في الوصول إلى مداره المحدد عند إطلاقه اليوم، سقط في المحيط الهندي.

وقال جهرمي للصحفيين، عقب اعتراف طهران بفشل إطلاق صاروخ ”ظفر“ للمرة الثالثة على التوالي؛ ”قمر ظفر الصناعي فشل في الاستقرار ضمن المدار المحدد له، والقمر وصل الى مدار 530 كيلومتر عن سطح الأرض، لكنه فشل في الإستقرار فيه لعدم اجتياز سرعته حاجز  7400 كيلومتر في الساعة“.

وأضاف جهرمي، أن ”قمر الصناعي ظفر سقط في المحيط الهندي، وسنطلق النسخة الثانية والمتطورة من قمر ظفر في غضون 5 أشهر المقبلة“.

وفي أوّل رد فعل على فشل إطلاق “ظفر”، غرّد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا: ”إيران فشلت في إطلاق القمر الصناعي كما فشلت في إيصال السلاح إلى سورية ولبنان، لأننا نعمل هناك في كل الأوقات بما في ذلك الآن“.

وكان مسؤول بوزارة الدفاع الإيرانية، قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن بلاده أطلقت قمرها الصناعي محلي الصنع ظفر، لكنه لم يصل إلى مداره.

ونقل التلفزيون الرسمي عن المسؤول قوله: ”تم إطلاقه بنجاح… وحققنا معظم أهدافنا… لكن القمر الصناعي ظفر لم يصل إلى مداره كما كان مخططا“.

ويمثل إطلاق القمر الصناعي الخطوة الأحدث في برنامج تقول الولايات المتحدة إنه يساعد إيران على تطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وتنفي طهران أن يكون برنامجها الفضائي ستارا للتطوير الصاروخي.

وفي أيلول سبتمبر الماضي، أعلن عن فشل إيران في إطلاق صاروخ حامل لقمر صناعي خلال المراحل الأولية، وأشارت الصور لمنصة الإطلاق في قاعدة الخميني بمحافظة سمنان إلى أن الصاروخ دُمر.

وفي كانون الأول ديسمبر 2018 أعلن مسؤولو إيران أيضًا أن الصاروخ الحامل للقمر الصناعي “بيام”، أطلق إلى الفضاء لكن لم يصل إلى السرعة الكافية، وفشل الإطلاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com