اكتشاف آثار أنهار على المريخ أضخم من مثيلتها على الأرض
اكتشاف آثار أنهار على المريخ أضخم من مثيلتها على الأرضاكتشاف آثار أنهار على المريخ أضخم من مثيلتها على الأرض

اكتشاف آثار أنهار على المريخ أضخم من مثيلتها على الأرض

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة شيكاغو الأمريكية، أن كوكب المريخ كان يحتوي على أنهار أكبر وأقوى من الموجودة على الأرض اليوم، وأنها تكونت على مدار مليار عام.

وبعد الاطلاع على أحدث الصور التي التقطتها وكالة "ناسا"، يعتقد العلماء أيضًا أن الأنهار المريخية اختفت في وقت أقرب مما كان يُعتقد سابقًا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لطالما حير وجود الماء في الماضي على سطح المريخ العلماء؛ وذلك بسبب رقة الغلاف الجوي المريخي.

كما يتعرض سطح المريخ لحوالي ثلث ضوء الشمس الذي تتعرض له الأرض في الوقت الحاضر، والذي لا يوفر ما يكفي من الحرارة لمنع الماء من التجمد.

إلا أن الدراسة الجديدة، تشير إلى أن تكون الأنهار الضخمة على سطح المريخ، ربما يرجع لتساقط الأمطار بغزارة وتأثيرات الغازات الدفيئة التي رفعت درجة حرارة الكوكب بما يكفي.

وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة، إلى أن الأمطار استمرت في الهطول على سطح المريخ، حتى مع فقدان الكوكب الأحمر لغلافه الجوي قبل مليار عام.

واستنتج فريق جامعة شيكاغو، أن أنهار المريخ كانت بضعف عرض الأنهار الموجودة على الأرض الآن، بعد اكتشاف آثار جريان المياه على السطح قبل حوالي مليار سنة مضت.