صاروخ ”سبيس إكس“ يستعد لرحلة تجريبية في يناير لنقل رواد إلى الفضاء

صاروخ ”سبيس إكس“ يستعد لرحلة تجريبية في يناير لنقل رواد إلى الفضاء

المصدر: رويترز

ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ”ناسا”، اليوم الأربعاء، أن أول رحلة لصاروخ من إنتاج شركة (سبيس إكس) مصمم لنقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية من المنتظر أن ينطلق من مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا في السابع من كانون الثاني/ يناير.

والإطلاق التجريبي خطوة حاسمة في برنامج الطاقم التجاري لناسا، والذي يستهدف نقل البشر إلى الفضاء من الأراضي الأمريكية للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات.

وقالت ناسا إن مركبة الفضاء (كرو دراجون) التابعة لسبيس إكس، والتي ستنقل ثلاثة رواد إلى الفضاء من قاعدة الإطلاق التي أرسلت طاقم أبولو الذي يتألف من 11 فردًا إلى القمر عام 1969، ستقوم بباكورة رحلاتها على متن صاروخ سبيس إكس (فالكون9) في السابع من كانون الثاني/ يناير.

ولم تعلن ناسا تفاصيل مسار الرحلة، لكنها قالت إن الاختبار سيوفر بيانات عن أداء (فالكون9) وكبسولة (كرو دراجون) والأنظمة الأرضية وكذلك عن العمليات في المدار والخاصة بالالتحام والهبوط.

وسبيس إكس وبوينج هما المتعاقدان الرئيسان اللذان اختارهما برنامج الطاقم التجاري بناسا لإرسال رواد إلى الفضاء بحلول 2019، إذ ستستخدم الشركة الأولى مركبتها (كرو دراجون) والثانية (سي.إس.تي-100 ستارتلاينر).

ومنذ توقف برنامج مكوك الفضاء الأمريكي في 2011، تعتمد ناسا على روسيا لإرسال رواد إلى المحطة الفضائية، وهي مختبر لأبحاث الفضاء تكلف 100 مليار دولار ويوجد على ارتفاع 402 كيلومتر تقريبًا فوق سطح الأرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة