افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي للابتكارات (فيديو)

افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي للابتكارات (فيديو)

المصدر: اسماعيل منطاوي - إرم نيوز

افتتح وزير التعليم المصري، خالد عبدالغفار، فعاليات معرض القاهرة الدولي للابتكارات في دورته الخامسة، بمشاركة عدد كبير من الوفود الطلابية المصرية والعربية.

ومن المقرر أن تكون ضيفة شرف هذه الدورة، دولة جنوب إفريقيا، إذ سيتم منح الجوائز لأفضل الاختراعات والابتكارات التي تهدف لتنمية التكنولوجيا.

وشرحت إحدى المخترعات المشاركة من دولة سلطنة عمان فكرة اختراعها الذي يهدف إلى استخراج زيت حيوي من نواة التمر والزيت الذي تم استخدامه من قبل، مشيرة الى أنها ستستخدم هذا الوقود الحيوي في المعدات والآلات التي تقوم باستخراج البترول.

وقال أحد المبتكرين المصريين إنه اخترع جهازًا يقوم بتوليد طاقة كهربائية من خلال طاقة الرياح، مضيفًا أنه قام بتصميم جهاز على شكل مروحة تحركها الرياح فتحولها إلى طاقة حركية ينتج منها طاقة كهربائية.

وأشارت إحدى الطالبات المصريات المشاركات في المعرض إلى أن فكرتها تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من السلامة والأمان في حال اندلاع حريق، موضحة أن اختراعها يعتمد على روبوت يدخل إلى مكان الحريق ويقوم بتصوير منطقة الحريق وما بها من آثار وعدد الأشخاص العالقين ونقل هذه الصور إلى رجال الدفاع المدني.

وفي مجال تنقية البيئة من التلوث شرحت إحدى المشاركات فكرة اختراعها الذي يعتمد على تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون والغبار والبكتيريا باستخدام المياه، مشيرة إلى أنه يساعد على ترطيب الهواء وتقليل شعورنا بالحرارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com