ابتكار عين اصطناعية من دهون المعدة (صور)

ابتكار عين اصطناعية من دهون المعدة (صور)

المصدر: توفيق إبراهيم- إرم نيوز

حصلت طفلة بريطانية على أول عين اصطناعية من دهون معدتها، في ابتكار جديد لإنقاذ وجهها من التشوه.

وُلدت الطفلة البريطانية ”مايا هكسويل“ (3 سنوات)، من مانسفيلد في نوتنغهام، وهي مصابة بمتلازمة العين المصغرة؛ ما أدى إلى إصابتها بالعمى في إحدى العينين.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، حصلت الطفلة على عين اصطناعية تقليدية عندما بلغت من العمر عامًا واحدًا، ولكن وزنها أدى إلى هبوط جانب واحد من وجهها.

ولمنع هذه المشكلة من التفاقم، ابتكر الأطباء عينًا اصطناعية خفيفة مصنوعة من دهون معدتها.

وعلى الرغم من نجاح العملية التي استغرقت 4 ساعات لاستبدال العين الاصطناعية، إلا أن ”مايا“ التي ستظل عمياء جزئيًا، ستحتاج لعين جديدة على الأقل كل عامين مع استمرار نموها.

وقالت لورين والدة الطفلة: ”إذا لم تخضع مايا لهذه الجراحة، لكان جانب من وجهها أصبح متدليًا لبقية حياتها، وكانت ستتعرض لألم يومي“.

يذكر أن ثقل العين الاصطناعية قد أدى إلى إصابة مايا بالالتهاب الذي أدى إلى عدوى متعددة.

وأضاف: ”استخدم الجراحون دهون المعدة التي يصل سمكها إلى 1 مم لذلك تعتبر العين الجديدة خفيفة الوزن حقًا، وهذا النوع من العمليات نادر ويستخدم عادة كملاذ أخير ولكن لم يكن أمام مايا خيار آخر“.

وفي حديثها عن جهود جمع التبرعات، قالت لورين: ”سوف نحتاج إلى عين اصطناعية جديدة كل 18 شهرًا مع استمرار نمو مايا، ولقد جمعنا حتى الآن ما يزيد عن 700 جنيه إسترليني، لكننا بحاجة إلى حوالي 5.5 ألف جنيه إسترليني لضمان حصولها على كل ما تحتاجه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com