مؤسسة إسرائيلية تخطط لإرسال مركبة فضائية إلى القمر (صور)

مؤسسة إسرائيلية تخطط لإرسال مركبة فضائية إلى القمر (صور)

المصدر: دعاء عبدالمنعم– إرم نيوز

تُخطط مجموعة إسرائيلية غير ربحية لإسقاط مركبة فضائية غير مأهولة على القمر في فبراير 2019، في أول هبوط من نوعه منذ عام 2013.

ويبلغ ارتفاع الطائرة التي كشف النقاب عنها يوم الثلاثاء في شركة إسرائيل ايروسبيس اندستريز، وهي شركة مقاولات مملوكة للدولة حوالي 1.5 متر وتزن 585 كيلوجرامًا (1290 رطل).

وقال ايدو انتيبى الرئيس التنفيذي لمؤسسة SpaceIL غير الربحية إن الطائرة التي تشبه مائدة مستديرة بها أربع أجزاء من ألياف الكربون ستنطلق في ديسمبر (كانون الأول) من كيب كانافيرال في فلوريدا على متن صاروخ سبيس اكس فالكون 9.

ويهدف إطلاق المركبة إلى نقل الصور ومقاطع الفيديو إلى الأرض على مدى يومين، بعد هبوطها في 13 فبراير بالإضافة إلى قياس المجالات المغناطيسية، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وقال انتيبى: ”مركبتنا الفضائية ستكون أصغر طائرة تهبط على القمر، ومنذ عام 1966، وضعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي حوالي 12 مركبة فضائية غير مأهولة على القمر باستخدام قوة الكبح لتنفيذ عمليات الإنزال ”الناعمة“، والصين فعلت ذلك في عام 2013“.

تأسست SpaceIL في عام 2011 من قبل مجموعة من المهندسين بميزانية تبلغ حوالي 90 مليون دولار وكان عليهم التضحية بالحجم والقدرات التشغيلية لسفر أكثر كفاءة.

وقال الملياردير الإسرائيلي من جنوب إفريقيا موريس كاهن، أكبر مانح للمشروع: ”ما نفعله هو أننا نحاول تكرار تأثير أبوللو في الولايات المتحدة“، في إشارة إلى زيادة الاهتمام بالعلوم والهندسة بعد الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com