معركة تقنية صينية أمريكية.. واشنطن تستعيد عرش أقوى حاسوب خارق في العالم

معركة تقنية صينية أمريكية.. واشنطن تستعيد عرش أقوى حاسوب خارق في العالم

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

تمكن جهاز الحاسوب الخارق الأمريكي Summit من استعادة لقب أقوى جهاز خارق في العالم من نظيره الصيني TaihuLight  الذي احتفظ باللقب خمس سنوات متتالية، وذلك بعد أن نجح في العمل بسرعة 200 بيتافلوب، أي يتمكن من حل 200 كوالدرليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، في حين أن حامل اللقب الصيني تصل قدرته الى 93 بيتافلوب فقط.

ووفقًا لما نشره موقع انجادجيت التقني، فإن سوميت تجاوز بذلك الكمبيوتر الخارق الأمريكي Titan، حيث أن قدرته أكبر بسبع مرات من الأخير، فهو خلال ساعة واحدة فقط يمكنه حل معادلة حسابية معقدة، يمكن أن يحلها الكمبيوتر التقليدي المكتبي خلال 30 عامًا.

ويتكون سوميت من 4608 معالج، ويحتل مساحة استادين للعب التنس، ويحتوي على 9000 معالج من نوع IB Power9، و27 ألف بطاقة رسوميات من نوع نيفيديا Tesla V100، كما أنه يستهلك 4000 غالون من المياه في الدقيقة الواحدة داخل نظام تبريده.

ويستخدم سوميت في العديد من المجالات مثل الطب والفيزياء وأحوال المناخ، وغيرها من مجالات معقدة تحتاج قدرة عالية على معالجة البيانات، حيث أنه قادر على إجراء عدد من العمليات الحسابية تصل إلى ايكزا عملية حسابية في الثانية الواحدة، أي عدد مكون من الرقم 1 وإلى جانبه 24 صفرًا، وتتم الإشارة إليه بكلمة ExaOp.

وتسعى الولايات المتحدة نحو تكوين بيئة حاسوبية متكاملة تعتمد على قدرة معالجة البيانات الضخمة، وسيكون سوميت نواتها الأولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com