العثور على أجمل ديناصور في العالم عاش قبل 161 مليون سنة (صور)
العثور على أجمل ديناصور في العالم عاش قبل 161 مليون سنة (صور)العثور على أجمل ديناصور في العالم عاش قبل 161 مليون سنة (صور)

العثور على أجمل ديناصور في العالم عاش قبل 161 مليون سنة (صور)

وجد الباحثون نوعًا جديدًا من الديناصورات أطلقوا عليه لقب "أجمل ديناصور في العالم".

ويمتلك الديناصور ريشًا يشبه قوس قزح بألوان متعددة وتم العثور على بقاياه البالغ عمرها 161 مليون عام في شمال شرق الصين.

واستنادًا إلى الهياكل الصغيرة الموجودة في أحفوريته المحفوظة جيدًا يعتقد العلماء أن رأسها وعنقها وصدرها مغطاة بالريش القزحي مثل طائر الطنان الحديث، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وعثر فريق دولي من الباحثين، بقيادة الدكتور دونغيو من جامعة شنيانغ على الهياكل في منطقة خبى الصينية وأطلقوا عليها اسم "كايهونغ" ما يعني قوس قزح بلغة الماندرين.

واكتشف الفريق الريش المشرق في الهياكل المحفوظة بشكل رائع وباستخدام الميكروسكوبات القوية وجد العلماء الريش داخل بقايا العضيات (أقسام داخل خلية تسمى الميلانوزومات) وهذه الهياكل هي المسؤولة عن التصبغ.

وقال عالم الأحياء التطوري في شيكاغو وأحد الباحثين في الدراسة تشاد إلياسون، إن الاكتشاف يُشير إلى وجود عالم جوراسي أكثر سخونة مما كنا نتخيله في السابق.

وأوضح أن جزءًا كبيرًا من الديناصور كان مغطى بريش أسود داكن ولكن الريش الملون كان يغطي الرأس والرقبة.

وكان يستخدم الديناصور ريشه لجذب زملائه بطريقة مماثلة للطيور في العصر الحديث وكان "كايهونغ" مفترسًا ثنائي الأرجل وذو أسنان حادة مع جمجمة تشبه ديناصور "الفيلوسيرابتور" هو جنس من الديناصورات الثيروبودية الدرومايوصورية التي عاشت قبل 75 إلى 71 مليون سنة خلال العصر الطباشيري المتأخر.