المغرب ينجح في إطلاق أول قمر صناعي

المغرب ينجح في إطلاق أول قمر صناعي

المصدر: وداد الرنامي -إرم نيوز

تمكن المغرب اليوم الأربعاء الساعة الواحدة و 43 دقيقة صباحا بتوقيت غرينيتش، من إطلاق أول قمر صناعي له، وهو يحمل اسم ”محمد السادس أ“، وبهذا يصبح ثالث دولة أفريقية تملك قمرًا صناعيًا خاصًا بها بعد مصر وجنوب أفريقيا.

وانطلق القمر الصناعي الذي يبلغ  وزنه 1110 كلغ على متن الصاروخ الإيطالي الصنع من طراز “ فيغا“، الذي يقوم برحلته رقم 11 منذ بداية استغلاله في 2012.

 وتم الإقلاع من قاعدة كورو، التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية في ظروف جيدة.

وقامت  قناة “Space Videos” على موقع يوتيوب بمتابعة النقل المباشر لعملية إطلاق القمر، الذي يتوقع أن يسدي للمغرب الكثير من الخدمات المدنية والأمنية، وتابعه العديد من المغاربة باهتمام بالغ.

واختارت المملكة تاريخ إطلاق أول قمر صناعي لها، تزامنًا مع احتفالاتها بعيد المسيرة الخضراء، كما تستعد لإطلاق قمر ثانٍ في السنة المقبلة، يحمل اسم ”محمد السادس ب“، يكون دورهما الأساس توفير معطيات وصور دقيقة تصل إلى 70 سنتيمترًا ..

وذكرت الصحافة الفرنسية منذ فترة أن الجارتين إسبانيا والجزائر قلقتان من إطلاق المغرب لهذا القمر؛ لأن من شأنه أن يكشف عن مواقعهم الإستراتيجية والعسكرية.

وظهر ذلك جليًا من خلال الدردشة التي رافقت النقل المباشر لإطلاق الصاروخ على يوتوب، إذ اتسمت بتبادل السب والقذف بين المغاربة والجزائريين، بدل النقاش العلمي للموضوع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com