السيسي يطالب حكومته بتبني الشفافية في حادث الطائرة الروسية
السيسي يطالب حكومته بتبني الشفافية في حادث الطائرة الروسيةالسيسي يطالب حكومته بتبني الشفافية في حادث الطائرة الروسية

السيسي يطالب حكومته بتبني الشفافية في حادث الطائرة الروسية

علمت "إرم" أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعطى تعليمات لرئيس الحكومة، الدكتور شريف إسماعيل بحتمية عقد مؤتمر صحفي، لإطلاع العالم على تطورات سير تحقيقات حادثة الطائرة الروسية، وذلك لإنقاذ قطاع السياحة الذي يتعرض لخسائر فادحة، منذ وقوع الحادث.

ومن المقرر أن يعقد الطيار حسام كمال، وزير الطيران المصري، مؤتمراً صحفياً خلال الساعات القادمة، بعد الانتقادات الواسعة للحكومة، بسبب التأخر في إطلاع الرأي العام العالمي والمصري على وقائع الحادث، أول بأول، منعاً لأي تكهنات أو تربص دول معينة بمصر.

وواجهت الحكومة المصرية، موجة من الانتقادات الشديدة، عقب حادث الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء، الأسبوع الماضي، بسبب سياسة الغموض التي تبنتها أجهزة الدولة، والتي نتج عنها اضطراب في الموقف الدولي تجاه مصر.

وزادت حدة الانتقادات، بعد قرار بريطانيا وروسيا بتعليق رحلاتها من وإلى مصر، حيث تم بالفعل تحديد 8 طائرات لنقل السياح البريطانيين، خلال الساعات المقبلة، كذلك الأمر بالنسبة للسياح الروس، في حين يستقبل مطار شرم الشيخ، رحلات طائرات من السعودية وأوكرانيا، وبعض الدول الأخرى.

موقف الدفاع

وقال خبراء، إن الإعلام المصري يتحمل جزءًا كبيرًا من المسئولية، نتيجة تبنيه موقف الدفاع منذ اللحظة الأولى للحادث، والعمل على إبعاد شبهة تفجير الطائرة أو إسقاطها، رغم عدم بدء التحقيقات وقتها، ما يعني التخبط،وعدم الحيادية، وكأنهم يبعثون برسالة تؤكد تفجيرها، بحسب آراء البعض.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة إيمان نعمان جمعة، أستاذ الإعلام السياسي بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لشبكة "إرم" الإخبارية، أن الإعلام المصري أخطأ منذ اللحظة الأولى، في التعامل مع الحادث، إذ وصفت أداءه بأنه "نقطة سوداء وكبيرة جداً" بسبب غلبة النزعة الدفاعية عليه؛ وفق قولها.

وانتقدت أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، غياب الشفافية من قبل الحكومة، في التعامل مع الموقف، وترك الأمور لتكهنات الإعلام بين الحين والآخر، في الوقت الذي طالبت فيه بحتمية الإفصاح عن مجريات الأمور لحظة بلحظة، حول أسباب سقوط الطائرة، حتى لو كان الأمر ناتج عن تفجير.

وأضافت جمعة، أن المتربصين بالوطن استغلوا المعالجة الإعلامية السيئة للحادث، في إطلاق التكهنات والتصريحات، قائلة: "هذه الجبهة التي تتربص بمصر، لن يؤثر فيها الإفصاح الحقيقي واللحظي عن التحقيقات،لكن كان لابد من ذلك الأمر، تجنباً لأشياء كثيرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com