خطر المواجهة الكبرى في سوريا
خطر المواجهة الكبرى في سورياخطر المواجهة الكبرى في سوريا

خطر المواجهة الكبرى في سوريا

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرة حربية سورية من قبل القوات الأمريكية في سورية "انتهاكا متعمدا لأمن التحليقات في الأجواء السورية".

واشنطن كانت تعهدت بالتصدي لكل مصادر التهديد لقواتها المتمركزة في قاعدة التنف، وللقوات الحليفة "قوات سورية الديمقراطية" التي تخوض معركة تحرير الرقة من قبضة التنظيم الإرهابي "داعش".

لم يكتفِ الجانب الروسي بالتنديد، بل ارتقى في موقفه إلى تعليق العمل باتفاقية "أمن التحليق الجوي" مع الجانب الأمريكي، وضَرْب أي هدف يظهر في مناطق عمليات الجيش السوري.

إيران؛ الخصم العنيد لواشنطن تتحرك بنشاط ملحوظ في شرق سوريا، ووجهت بالأمس ضربات صاروخية لتجمعات "داعش" في دير الزور. وقبل ذلك تقدمت الميليشيات المدعومة منها نحو قاعدة التنف، وتخوض قوات مدعومة من طهران إلى جانب وحدات من الجيش السوري معركة الحدود العراقية، التي أسفرت حتى الآن عن سيطرة شبه كلية على المعابر بين البلدين.

لكن وبينما يتصاعد التوتر في القاطع الشرقي من سوريا، نجحت الاتصالات الروسية الأميركية في تحقيق هدنة مؤقتة في الجنوب السوري، ليس مؤكدا تمديدها بعد في ضوء استعدادات الجيش السوري لتعويض خسائره أمام قوات المعارضة في درعا.

رغم ذلك يمكن القول إن المشهد في سورية خطير للغاية، فهامش المناورة والمرونة يضيق بين الأطراف المتصارعة، خاصة في شرق وجنوب سوريا، وقد يقع في أي لحظة اشتباك جوي روسي أمريكي، أو مواجهة إيرانية أميركية.

قواعد إدارة الصراع في الميدان تتعرض لضغوط غير مسبوقة، وليس مستبعدا في هذه الحالة أن ننتقل من مرحلة الحرب بالوكالة، إلى مواجهة مفتوحة بين اللاعبين الأصليين.

الولايات المتحدة وحلفاؤها، يعتبرون التوسع الإيراني في شرق وجنوب سوريا خطّا أحمر لايمكن تخطيه. إسرائيل بالطبع أكثر الحلفاء قلقا من الحضور الإيراني.

روسيا ليست في وارد تبني المقاربة الإيرانية في سوريا، ولديها تحفظات كبيرة على نفوذ طهران ونواياها تجاه مستقبل سوريا. موسكو معنية وفق تصريحات بوتين الأخيرة بتمكين الجيش السوري، وذلك بإعادة تأهيله ودعمه ليقوم بالمهمات كافة في الميدان بما يسمح للقوات الروسية بالتراجع لقواعدها في حميميم وطرطوس.

ولهذه الغاية لن تسمح لواشنطن بالتطاول أكثر من اللازم وتكرار ضرباتها للوحدات السورية المنتشرة في المناطق المذكورة.

طوال سنوات الأزمة في سوريا تجنب الطرفان الروسي والأمريكي الوصول إلى نقطة الصفر، وصاغا على الدوام مقاربات تسمح للطرفين القيام بمهماتهما وتجنب المواجهة.

لكن دخول إيران بقوة على مسرح الأحداث، والافتقار لتصور مشترك لمرحلة ما بعد الرقة، وإصرار روسيا على فرض وقائع ميدانية قبل التفاهم على حل سياسي للأزمة السورية، يترك العلاقة بين الطرفين تحت رحمة التطورات المفاجئة في الميدان، وما يترتب عليها من تداعيات غير محسوبة.

ماذا لو اقتربت طائرة سورية مرة ثانية من ميدان العمليات الأمريكي واسقطتها الدفاعات الجوية، ثم قررت القوات الروسية الرد بضرب قاعدة التنف؟ من يستطيع بعد ذلك التحكم بمجريات الأمور؟

 المستوى نفسه من المخاطر ممكن أيضا إذا أصرت الميليشيات المدعومة من إيران على الحفر في مناطق النفوذ الأميركي. كيف سيكون رد فعل إيران، وماهو موقف واشنطن ساعتها؟

خطر المواجهة الكبرى في سوريا ليس بعيدا.

هذا المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة إرم نيوز

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com