الروس و القاعدة الإيرانية

الروس و القاعدة الإيرانية
Russian President Vladimir Putin gestures during a meeting with Iran's supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (R) in Tehran 16 October 2007. Putin today warned against military action on Iran and backed its right to nuclear energy, during the first visit to the country by a Kremlin chief since World War II. Putin, attending a summit meeting of Caspian Sea states, arrived in the Iranian capital amid heavy security and secrecy over his travel plans after reports that a squad of suicide bombers planned to kill him. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)

عبد الرحمن الراشد

اللغط الذي رافق الإعلان عن اتفاق تمنح إيران بموجبه روسيا قاعدة همدان الجوية العسكرية٬ بعضه لا يستحق أن يناقش بجدية رغم انشغال وكالات الأنباء بتداوله٬ مثل القول إن البرلمان عارض وعطل الاتفاق. فالبرلمان في إيران لا يستطيع منع مثل هذه الاتفاقيات٬ وما يقال حوله مجرد هراء.

من يعرف تراتبية القرار الحقيقي في سلم الحكم الإيراني يعلم جيًدا أن القرارات العليا فوق سلطة البرلمان٬ والوحيد القادر على منعها هو آية الله خامنئي. وبرلمان إيران٬ مثل معظم برلمانات منطقة الشرق الأوسط٬ جزء من الديكور السياسي. وما اعتذار رئيس الأمن القومي علي شمخاني٬ والمسؤول عن العلاقات مع روسيا٬ عن تصريحاته٬ التي قللت من أهمية اعتراض البرلمان٬ إلا لأنه أحرج النظام السياسي عندما قال الحقيقة. وبعد أن نبهه رئيس البرلمان إلى «آداب الحكم» صحح الوزير لغته وقال إنه لم يقصد

إهانة المجلس التشريعي. الخلاف مجرد زوبعة في فنجان٬ والبرلمان ليس من أعاق الاتفاق الاستراتيجي مع موسكو.

الأميركيون يقولون لا الروس ولا الإيرانيون صادقون٬ فالتعاون والقاعدة الجوية والعمل يسير كما كان.

إذا افترضنا أن التراجع صحيح فما الذي حدث؟

يقول رئيس البرلمان علي لاريجاني إن روسيا توقفت عن استخدام قاعدة همدان٬ وأنهت نشاطاتها العسكرية فوق التراب الإيراني٬ وهي رواية من الهين إثباتها أو نفيها٬ لأن الأميركيين يرصدون قاعدة همدان وسينشرون صور وجود القاذفات الروسية عليها إن وجدت٬ خلال الأسابيع القليلة المقبلة٬ مثلما فعلوا في المرة الماضية عندما أعلنت موسكو أنها سحبت معظم قواتها الجوية في سوريا٬ واتضح أنها زادتها. فإن تأكد بأن الروس حًقا أوقفوا تعاونهم العسكري الكبير حينها نكون أمام تبدل إيجابي مهم. أما إن أظهرت الصور تزايد القوات العسكرية الروسية في إيران٬ هنا قد تكون الحكاية أخطر مما نظن.

إن كان تراجع الروس٬ أو الإيرانيين٬ عن الاتفاق الاستراتيجي٬ صحيحا٬ فالأرجح أنه قد يعود لاستشعار موسكو خطأ توسيع العلاقة إلى تحالف مع طهران. فقد تشكل تكتل كبير من الحكومات العربية نتيجة مواقف الرئيس الأميركي باراك أوباما السلبية٬ وتوجه إلى رفع مستوى علاقاته مع حكومة فلاديمير بوتين٬ مثل السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت ومصر والمغرب والأردن. جميعها اتجهت شرًقا بعد أن قرر أوباما التصالح مع إيران على حساب أمن هذه الدول ومصالحها٬ ولم أذكر بقية الدول العربية لأن علاقاتها مع روسيا جيدة قبل ذلك.

هذا التكتل العربي يحاول موازنة العلاقة مع نظام طهران٬ ومع أن معظمه يختلف مع روسيا في حربها في سوريا٬ وضد تقاربها مع إيران٬ فهو يسمح بهامش من الاختلاف الضروري في مناخ العلاقات الدولية المعقد. إنما عندما تصبح موسكو حليًفا عسكرًيا رئيسًا لإيران من المتوقع أن يقلص من تقاربه٬ ويعيد النظر في حساباته وعلاقاته.

المعادلة السياسية بسيطة٬ من يقترب من إيران يبتعد عن العرب.

ولإيران٬ أيًضا٬ حساباتها٬ فقد سبق أن استخدمت التقارب مع موسكو وسيلة لإقناع الأميركيين بأهمية دورها في المنطقة. أما لماذا يحرص الإيرانيون على واشنطن أكثر من موسكو٬ التي ساندتهم في زمن الحصار الغربي٬ فلأنهم تعلموا أنه يستحيل عليهم تطوير قدراتهم الإنتاجية البترولية دون التقنية الغربية٬ ولا يمكنهم وقف انهيار اقتصادهم دون التداول بالدولار الممنوع عليهم٬ وليس بوسعهم التوسع سياسًيا وعسكرًيا وإقليمًيا دون تحييد الأميركيين. هذا ما يفسر تناقض الإيرانيين في علاقاتهم مع القطبين٬» عين في

الشحمة وعين في اللحمة»٬ كما يقول المثل الشعبي.

التقارب الروسي الإيراني سيتسبب بعودة المجموعة العربية إلى واشنطن بعد الانحراف قصير الزمن٬ وسيرفع من وتيرة القلاقل في المنطقة٬ في وقت قد لا يكون حماس الروس هنا سوى تأمين للعبة الأكبر في مناطق نفوذهم الرئيسة في آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.

*الشرق الأوسط

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com