حكمة الدون رونالدو

حكمة الدون رونالدو

مشاري الذايدي

«اعرف نفسك». هذه الجملة من أقدم نصائح الفلسفة الإغريقية على لسان شيخ فلاسفة أثينا وقتيل الحكمة الشهير سقراط.
تكملة الجملة عند النقلة هي: «اعرف نفسك بنفسك»، تلك النصيحة الحكيمة البليغة تصلح قانونًا تربويًا أساسيًا. كما تصلح علاجًا لكثير من كروب النفس واضطرابات المشاعر وقلق الحياة.
تخيل لو أن ثري العقارات والترفيه الشهير في أميركا دونالد ترامب مثلاً، استوعب هذه النصيحة الإغريقية القديمة، هل كان يقدم على ترشيح نفسه لسباق الرئاسة الأميركية؟
نتحدث عن ترامب الذي لا يتوقف عن الإثارة وابتذال السياسة في أميركا، حتى إن أوباما نفسه انتقد على بعض المرشحين عدم جديتهم. مع النصائح التي وجهها للمغني الذي قال إنه سيرشح نفسه كيني ويست.
نعاني في عصرنا هذا من اختلاط المعاني وتداخل الصور، وتنطح الكل لفعل كل شيء، حتى تخيلت مرة أنه لو كانت أم كلثوم في عصرنا لسابقها على تمثيل الغناء العربي هذه الفقاعات التي تخرج لنا كل يوم بالفضائيات والـ«يوتيوب».
لم يعد ثمة خجل الجهل ولا خفر السؤال العلمي. الجهل لم يعد نقصًا يستدعي التدارك، ولم يعد التحقق من المعلومة أو استيعاب المسألة شيئًا ضروريًا قبل الحديث عن موضوع ما.
من أسباب النجاح الشخصية القدرةُ على توظيف القدرات في مكانها الصحيح، والتركيز وعدم تشتيت النفس، هذا أمر معلوم. من أمثلته الأخيرة التي تثير الإعجاب قصة نجم كرة القدم العالمي البرتغالي كريستيانو رونالدو.
قبل أيام قال نجم النادي الملكي الإسباني (ريال مدريد) الذي اختير أحسن لاعب كرة قدم في العالم لهذا العام، أثناء حضوره العرض الافتتاحي لفيلم عن حياته في لندن، إنه ليس ذكيًا بما يكفي ليصبح رئيسًا للاتحاد الدولي (فيفا) يومًا ما في المستقبل.
وحضر رونالدو العرض الافتتاحي للفيلم «رونالدو» في لندن بصحبة السير أليكس فيرغسون مديره السابق في مانشستر يونايتد. ونقلت وكالة «رويترز» عن رونالدو قوله إنه لا يطمح للانتقال إلى المجال الإداري في عالم كرة القدم. وقال: «لا أتمتع بالذكاء اللازم لأصبح رئيسًا للاتحاد».
هذا الوضوح مع النفس، والتركيز على مكامن القوة الذاتية، هو الذي جعل رونالدو أيقونة عالمية للنجومية في كرة القدم. قصة نجاح مذهلة تحولت لفيلم سينمائي قال عنه مدير أعمال الدون كريستيانو: «إن الفيلم يوفر فرصة لرؤية رونالدو على حقيقته».
كم من مضيع لنفسه متعب لغيره في عالمنا العربي، ضاع عنه أن يتمثل حكمة الإغريق القديمة: «اعرف نفسك بنفسك».

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com