المفاوضات مع إيران في غرفة العناية الفائقة
المفاوضات مع إيران في غرفة العناية الفائقةالمفاوضات مع إيران في غرفة العناية الفائقة

المفاوضات مع إيران في غرفة العناية الفائقة

جهاد الخازن

المفاوضات على البرنامج النووي الإيراني هي رسمياً بين إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، ونعرف أن الموعد «النهائي» لها هو اليوم أو آخر حزيران (يونيو) كما نعرف أن الموعد جاء وذهب من دون اتفاق. السبب الأهم أن المفاوضَيْن الأساسيَيْن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو ومرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي غابا عن المفاوضات.

مجرم الحرب نتانياهو قال عشية التأجيل أن المفاوضات هي على اتفاق سيئ يزداد سوءاً كل يوم، وقد تم تجاوز الخطوط الحمر كلها فمن الأفضل التريّث بدل الطلوع باتفاق سيئ.

نعرف الآن أن نتانياهو كان له ما أراد، فالوفد الأميركي قاد معظم المفاوضات باسم الدول الست وهذا على خلفية أن الكونغرس بغالبيته الجمهورية في مجلسي الشيوخ والنواب يؤيد إسرائيل وسيصوّت ضد أي اتفاق لا توافق عليه، فلوبي إسرائيل يدير السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط، وكل كلام آخر كذب متعمَّد أو حمق.

الوضع في منطقتنا هو التالي: إيران ليس عندها قنبلة نووية، ولكن ربما كان عندها الرغبة في امتلاكها. إيران عندها طموحات فارسية، وهي تحتل ثلاث جزرٍ للإمارات العربية المتحدة منذ أيام الشاه، فلو كان للحكم في طهران (أو قمّ) ذرة من حكمة لتفاوَض عليها وأنهى الخلاف. في المقابل، إسرائيل تقوم في فلسطين المحتلة وحكومتها نازية جديدة تقتل وتدمر، وعندها ترسانة نووية مؤكدة، ثم لا تريد أن يمتلك أحد في المنطقة القنبلة النووية لتستمر في تنفيذ سياستها الاستيطانية المجرمة بمالٍ أميركي وسلاح وربما سعَت غداً لتنفيذ حلم إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات.

طالبتُ مرة بعد مرة الدول العربية، وتحديداً مصر والسعودية والإمارات، بامتلاك سلاح نووي وأفعل مرة أخرى اليوم، وأتهمها بالتقصير إن لم تفعل.

المفاوضات دخلت مرحلة الهزل أو شيئاً من نوع «مسرح العبث» ووزير الخارجية الأميركية جون كيري يكسر رجله، ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يعاني من آلام مبرحة في الظهر. وكان التقدم ممكناً مع وجود علي أكبر صالحي، رئيس البرنامج النووي الإيراني، وإرنست مونيز، وزير الطاقة الأميركي، فكلاهما خريج جامعة MIT في الفيزياء النووية، إلا أن صالحي أجريت له عملية كبرى في بطنه، ثم إن المرشد آية الله خامنئي يعاني من أمراض عدة وقد أجريت له أخيراً عملية جراحية.

ربما كان المفاوضون نجحوا لو تفاوضوا في غرفة العناية الفائقة في مستشفى نمسوي، بدل فندق فخم في فيينا. غير أن السياسة كلها هي ما حصل لا ما نتمنى حصوله، والنتيجة أن الاتفاق في ضمير الغيب.

لن أجزم اليوم بأن التأخير سيؤدي إلى اتفاق، فمطلب إسرائيل والكونغرس واللوبي هو أن تستسلم إيران من دون قيد أو شرط، وهذا لن يحصل، لأن المرشد يستطيع استخدام فيتو على أي اتفاق مثل فيتو الرئيس الأميركي على الكونغرس. المرشد قال بوضوح كامل أن بلاده لن تقبل تفتيش القواعد العسكرية الإيرانية كجزء من الاتفاق، وتصرّ على رفع العقوبات الغربية على البنوك والاقتصاد فور توقيع الاتفاق بدل رفعها على مراحل.

الكونغرس يعارض حتماً الموقفَيْن، ولم أسمع من الجانب الأميركي المفاوِض أي تلميح إلى قبولهما. والمرشد في وضع أصعب مما يواجه باراك أوباما، فهو يمثل جناح الرفض الإيراني، مثل الحرس الثوري وأعضاء كثيرين في البرلمان، وهو يعرف جيداً أن قاعدته لن تقبل اتفاقاً اسمه الصحيح الاستسلام. ثم إنه شخصياً قد يكون غير مقتنع بأي اتفاق كما يبدو من تصريحاته العلنية.

لا أعرف ما يخبئ المستقبل، ولن أتوقع شيئاً تثبت الأحداث اللاحقة خطأه. ولكن، أزعم أني تابعت سير المفاوضات على امتداد 18 شهراً أو أكثر، وأعرف ما حدث كل يوم إلى حين توقيع الاتفاق المرحلي في الثاني من نيسان (أبريل) الماضي. ذلك الاتفاق ضمِن عدم إنتاج إيران قنبلة نووية على مدى السنوات العشر المقبلة بخفض مخزونها من أجهزة الطرد المركزي، وقدرتها على تخصيب اليورانيوم. إلا أن إسرائيل وأنصارها لم يجدوا ذلك كافياً فهم يريدون أن تسيطر حكومة نازية جديدة على مصير المنطقة بعَرَبها وعجمها وأقلياتها الإثنية والدينية كافة، وهذا لن يكون.

أترك إيران تقلّع شوكها بيديها وأخاطب دولنا العربية القادرة فأدعو قادتها إلى التعامل مع إيران وإسرائيل وأميركا كما هي لا كما يريدون. هم لو فعلوا لعملوا لامتلاك سلاح نووي اليوم لا غداً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com