لا تَتركوا النيل وحيداً !!
لا تَتركوا النيل وحيداً !!لا تَتركوا النيل وحيداً !!

لا تَتركوا النيل وحيداً !!

خيري منصور


والقمة العربية القادمة، تستحق ممن يشاركون فيها استذكار القمة الأولى، فالنيل الآن يجري ويتلفت وراءه والتسعون مليون الذين يعيشون على سبعة بالمئة من مساحة مصر حوله وعلى ضفافه وحيث يصل ماؤه مهددون لأنهم حفظوا قبل سواهم مقوله «هيرودوتس» الشهيرة وهي مصر هبة النيل، إذ بدونه تنعدم الحياة وتسميته شريانا ليست مجازا او استعارة، لأنه بالفعل كذلك، هذا إذا لم يكن القلب ذاته !


ما قرأته وسمعته عن سد النهضة الاثيوبي به الكثير من التناقضات وهي تراوح بين التهوين والتهويل وبين الاستخفاف و قرع الأجراس التي لا حجة لمن لا يسمع رنينها حتى لو كان أطرش !


الماء العربي كاليابسة العربية بصحاريها وهضابها وسهولها هو في الصميم من الأمن القومي، وقد يأتي يوم يصبح فيه الماء أغلى من الدم، لأن العرب إذا عادوا الى التيمم بالرمل في وضوئهم، ولم يجدوا ما يغسلون به موتاهم وهاجروا من الظمأ هذه المرة ستكون النهاية قد كُتبت بخط أسود عريض على الافق !


من حق النيل على العرب الذين طالما شربوا منه واغتسلوا وتوضأوا بمائه، ان يطالبهم بأن يكون من اولويات أية قمة، واية ندوة في النطاق القومي تتمحور حول الأمن القومي .


النيل نجاشي، كما تقول أغنية لعبد الوهاب، والنجاشي كما نعرف هو اسم من كان يحكم الحبشة عندما هاجر اليها اوائل المسلمين فلا تَدَعوه وحيدا لأنكم لو فعلتم فإن « النيلة « ستشملكم جميعا من الماء الى الماء !

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com