التوأمة بين التجميل والتجهيل!
التوأمة بين التجميل والتجهيل!التوأمة بين التجميل والتجهيل!

التوأمة بين التجميل والتجهيل!

خيري منصور


ومن يجرؤ على شراء اداة للتجميل قد يصل سعرها الى نصف راتبه يتردد طويلا اذا ما فكر بشراء كتاب لا يتجاوز ثمنه بضعة دولارات او دنانير، اعتقادا منه بأن الثقافة لا تظهر آثارها ونعمتها على الجسد، وما لا يفطن اليه الكثيرون منا رجالا ونساء هو ان الانسان يصنع جماله، لا بصوته بل بالطريقة التي يتحدث بها ولا بقامته بل بالاسلوب الذي يعاملها به، ولا بشبابه بل بالحيوية التي ترشح من كل مساماته، لهذا هناك شباب في الستين وشيوخ في الثلاثين وتلك هي النسبيّة التي تحكم حياتنا وتُبطل مفاعيل المفاهيم المطلقة والمجرّدة .


وما سماه هربرت ماركيوز الانسان ذو البعد الواحد تنطبق كل مواصفاته على بشر فقدوا ابعادهم كلها باستثناء البعد الاستهلاكي الذي يهدد الانسان في نقله من مرحلة التقليد الى مرحلة التّقريد بحيث يصبح اشبه بدمية من المطاط .


ان هذه التوأمة الاعلانية بين التجميل والتجهيل هي من محاصيل ثقافة تم تجريفها ومن افراز عصر افرغ فيه الانسان من جوهره واصبح اشبه بسلعة صالحة للعرض فقط .


اما المفارقة فهي ان من حذفوا الفارق بين التجميل والتجهيل يفوتهم ان للثقافة جمالياتها، وجاذبيتها وعدم حاجتها الى جراحات ومساحيق باستثناء الحالات التي يتظاهر بها الجاهل بالمعرفة، حيث يسقط القناع المزخرف بعد اقل من خمس دقائق في اي حوار !


من حق الانسان ان يتجمل ويتصابى شرط ان لا يكون ذلك على حساب عاهات وندوب وقروح متقيّحة في داخله !

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com