الديموقراطية من السيف الى الدبابة
الديموقراطية من السيف الى الدبابةالديموقراطية من السيف الى الدبابة

الديموقراطية من السيف الى الدبابة

خيري منصور


ان قبول ديموقراطية مشروطة بالفوز من اول جَولة هو احتيال ومراوغة لكن هذا الاحتيال يجري تقنيعه بما يخفي دوافعه وحقيقته، ونحن الان في زمن لم تعد فيه الاساليب التقليدية قادرة على مواصلة الاغواء والتلاعب بالرأي العام، فالناس بلغوا رشدهم السيّاسي بعد قرون من البطالة والأمية، وكان الثمن باهظا، وهو ما عانوه من الاستبداد والاستعباد الذي شمل البلاد والعباد لعصور .

وما يغيب عن بعض الذين تخطف المصطلحات ابصارهم وينجذبون اليها كما تنجذب المسامير وبرادة الحديد الى حجر المغناطيس، هو ان هناك منجزات حضارية وثقافية لا ينفع معها حرق المراحل، والقفز من الألف الى الياء .


والديموقراطية تحديدا منتج حضاري ومعرفي وتربوي، يحبو ويتعثّر ويقف على ساقيه اذا توفرت له الحاضنات الثقافية الحقة، وليس المشاجب التي نخرها السوس فسقط كل ما عُلّق عليها !

ان ديموقراطية السيف ومن بعده الدبابة ليست تلك التي كان مسقط رأسها اثينا الاغريقية، بل هي اختراع يعيد انتاج الاستبداد بعد اجراء عمليات تجميل تخفي قُبحه، لهذا فالنقيض الحقيقي والتاريخي للديموقراطية ليس الديكتاتورية كما يتصور البعض بل هي الديموقراطية الزائفة او الشّبه فالاصول نقيضها اشباهها !

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com