عام اللغة وسنتها

عام اللغة وسنتها
سمير عطا الله

هذا هو عام اللغة العربية، أو سنتها. ولا أعرف عن لغة أخرى تؤنث وتذكر الأشهر الاثني عشر إلا الفرنسية. ولكل لغة عبقريتها وعباقرتها، لكن ليس لأي لغة غنى العربية وطاقاتها الصوتية وقدرة التعبير.

ومهما عرفنا من العربية يبقى نذرا يسيرا إلا عند الراسخين في العلم. سواء في حياتنا اليومية أو في كنوز القواميس. كل كلمة صورة صوتية بمفردها: نعب الغراب وقرقعت الأصابع. أو حفيف أوراق الشجر. أو خفة التنقل. أو خفة الفراشة، أو خفة النفس أيضا. وصليل السلاح. وهزيم الرعد. وخرير المياه.

وفي الأفعال الصوتية: سعل وهمس وصاح وصرخ وزعق وضج وأنَّ أنينا. وتمتم. وغمغم. وبربر، وثرثر، ووشوش، ونحنح، وخنخن، ودمدم (التكلم بغضب). ورقرق الماء: صبه رقيقا. وأصوات الجمال مجتمعة: جعجعة. وحمحم الحصان. وزقزق الطير المغرد. ولقلق اللقلاق. ورفرف الطير: حرك جناحيه. وزمزمت النار: صوتت عند التهابها. وأصوات الريح: نسنست، وسنسنت (هبت باردة). وصوت الرعد لعلعة.

وثمة أفعال مشتقة من أسماء: فلفل الطعام، أي جعل فيه الفلفل. وكنكن، أي لازم الكن أي البيت. وولول أي دعا على قريبه بالويل. وثمة أفعال مشتقة من حروف الجر أو الأبجدية: معمع: أكثر من قول مع. عنعن، أي روى عن فلان عن فلان. رترت: تردد في لفظ الراء أو الثاء.

شغفه، أي هام به، وهي من شغاف القلب، أي غلافه. وساقه، من ساق، أي جعله يمشي معه. ووزن افعل يستخدم للدلالة على دخول مكان ما: أبرد (مكان البرد)، أثلج (مكان الثلج). اتهم أو أوهم (تهامة). أحزن أو أوعر (الحَزَن: الأرض الوعرة). أحرَمَ. أريفَ، أي دخل الريف. أشأم، أي دخل الشام، أصعد (مكة). أعرق (العراق)، أفلى (الإفلاء في الصحراء). أقر (مكان القر أو البرد). أوعثَ (أي الطريق الوعر). أوغر (مكان الوغرة، أي شدة الحر) ومنها قولهم «أوغر صدره».

يحمل وزن تفعل غالبا صيغة التشبه: تأمر، تفرعن، تحضر، تطفل (من طفل)، تصوف، تفرنج، تنمر، توحش. ويحمل وزن تفاعل صفة التظاهر: تجاهل، تناكر، تسافه، تحازن، تشاجى، تظارف، تغافل، تعافى، تفاصح، تناعس. ويضاف وزن فاعل المضاف إلى موصوف لتقوية المعنى وكلاهما من أصل واحد: برح بارحٌ. ثكل ثاكل. جهد جاهد. حرز حارز. حاجة حائجة. دهر داهر. شعر شاعر. قيظ قائظ. ليل لائل (شديد الظلام). ولع (كذب) والع. هول هائل. وزن فاعل بمعنى صاحب شيء تدل عليه: باقر (بقر)، تامر (تمر). جامل (جمال)، خابز، رامح، سائف (سيف)، شائك (شوك) وارق (ورق). ومن أشهر صيغ المبالغة في النعوت ما هو على وزن فعالة: جوالة أو رحالة، دعابة، رعابة (كثير الإرعاب)، شتامة، عذالة أو لوامة، علامة، عبابة، فزاعة، فهامة، وقّاعة (كثير الاغتياب)، نمامة. وسفيه على وزن فعيل.

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة