أستغفر الله
أستغفر اللهأستغفر الله

أستغفر الله

يقول الدكتور كمال الجنزوري في مذكراته إنه حين اشتدت الأزمة في مصر، قال لنائب الرئيس المشير عبد الحليم أبو غزالة: لماذا لا تطيح بالرئيس مبارك وينتهي الأمر؟ وكان رد المشير: «إذا فعلت، سوف أفتح باباّ لا يغلق». وكان الرئيس اللبناني اللواء فؤاد شهاب أقوى رئيس في تاريخ لبنان، فلما انتهت ولايته فكر في التجديد، خلافا للدستور، لكنه عاد فتراجع. ولما قيل له لماذا لا تقدم، قال: أخشى أن أفتح الباب أمام كل طامح غير مستحق، في أن يقلدني.

أزاح الرئيس مبارك المشير أبو غزالة من كافة مناصبه ولم يعين نائبا للرئيس إلا في الأيام الأخيرة من ولايته الأخيرة. مأساة الرجل العاقل ضعفه أمام نفسه. يصل إلى السلطة بشرا عاديا، وإذ تكثر من حوله المدائح، يصدق حقا أن لا بديل له ولطاقاته الشخصية. من أجل ذلك، لجأت الدول إلى تحديد الولاية وحصر التجديد بلا أي استثناء، فيدرك الرئيس في دول القانون، منذ اللحظة الأولى، أن في القصر الرئاسي بابين، واحد للدخول وواحد للخروج.

المؤسف أن الذي بدأ نهج الرئيس الأبدي في العالم العربي كان رجلا في كفاءة وخلق الحبيب بورقيبة. وهو لم ينتظر البطانة توقعه في هوس الأوحدية، بل كان ظنه في نفسه قديما.. وعندما كان في السجن الفرنسي عام 1952 بعث برسالة يقول فيها: «إذا ما انتهت حياتي فإن الشعب سوف يمنى بخسارة لا تعوض».

في أول قمة حضرها الرئيس السوري بشار الأسد وهو بعد في الرابعة والثلاثين، ألقى في الحكام العرب الذين من جيل والده، محاضرة في المفهوم القومي. أراد أن يثبت أنه رغم صغر سنه فهو يستحق الكرسي الذي أورث إليه. لا نعرف ماذا كان حصل لو أطاح المشير أبو غزالة الرئيس مبارك، لكننا نعرف أنه رغم رفض فؤاد شهاب للتجديد، لم يمنع ذلك من التجديد لإميل لحود، ودخول لبنان من بعدها في متاهة سياسية مستمرة إلى اليوم.

سقط النظام الرئاسي العربي لحظة قرر الإدامة والتوريث. صار همه محصورا فيهما وليس في خدمة البلد والناس. إذا كان المناضل أو مجاهد الاستقلال بورقيبة يعتقد أن غيابه خسارة لا تعوض، فبأي كفاءات خارقة قرر بن علي أن ما من تونسي آخر يستحق خلافته؟ فلنتأمل حولنا: كل الكوارث القائمة سببها واحد: الرجل الواحد الذي لا يعوض. أستغفر الله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com