صحافة

الراية القطرية:  قمة الكويت سعي نحو التكامل
تاريخ النشر: 11 ديسمبر 2013 10:32 GMT
تاريخ التحديث: 11 ديسمبر 2013 10:42 GMT

الراية القطرية: قمة الكويت سعي نحو التكامل

الصحيفة تسلط الضوء في افتتاحيتها على الكلمة التي افتتح بها أمير دولة الكويت أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخليج وقوله إنه "رغم الظروف المحيطة بنا إقليميا ودوليا فإن دول مجلس التعاون استطاعت أن تثبت للعالم قدرتها على الصمود والتواصل لخدمة أبناء دول المجلس".

+A -A

وأضافت الصحيفة إن ترحيب دول المجلس لاتفاق جنيف التمهيدي حول البرنامج النووي الإيراني والأمل بأن يحقق هذا الاتفاق النجاح ليقود إلى اتفاق دائم يبعد عن المنطقة شبح التوتر يؤكد مجددا سعي دول الخليج العربي لتحقيق السلام في المنطقة وهي التي طالما دعت إلى ضرورة السعي لحل قضية الملف النووي الإيراني بطريقة سلمية ومن خلال الحوار.

وتضيف مما رُشّح عن البيان الختامي للقمة الذي سيعتمده قادة دول مجلس التعاون في ختام قمتهم يشير إلى أن قمة الكويت ستشهد تطورا ملموسا على صعيد تحقيق التكامل في المجال العسكري بين دول المجلس، فحسب السيد خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية فإن مشروع البيان الختامي ”لقمة الكويت “ سيعتمد إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية بالإضافة إلى إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الانتربول الخليجي).

وتقول الصحيفة أن إعلان الكويت المتوقع صدوره اليوم سيركز وبشكل أساسي على الجانب الاقتصادي من مسيرة مجلس التعاون الخليجي لما في ذلك من أهمية وارتباط مباشر بمصالح أبناء دول المجلس ومساس باحتياجات حياتهم اليومية . وسيتصدر الإعلان مشروع الربط والأمن المائي و مشروع سكة حديد مجلس التعاون الخليجي حيث سيتم اتخاذ قرار باختيار الشركات الاستشارية لاعتماد التصاميم الهندسية الأولية للمشروع لاستكمالها في عام 2014 حيث يتوقع تشغيل المشروع عام 2018.

هذا المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة إرم نيوز

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك