يديعوت أحرونوت: منطقة صناعية بين الأردن وإسرائيل
يديعوت أحرونوت: منطقة صناعية بين الأردن وإسرائيليديعوت أحرونوت: منطقة صناعية بين الأردن وإسرائيل

يديعوت أحرونوت: منطقة صناعية بين الأردن وإسرائيل

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية السبت عن وجود مخطط لإقامة منطقة صناعية مشتركة بين إسرائيل والأردن ستقام في منطقة كيبوتس تيرات تسفي على جانبي الحدود، حيث سيربط بين شطريها جسر على نهر الأردن.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن المنطقة ستسمى شاعر هيردين (بوابة الأردن) وتم بلورة خطة لإقامتها من قبل وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي سيلفان شالوم، وفي الأسبوع المقبل ستقرها الحكومة الإسرائيلية.

ووفقا للصحيفة فإن المنطقة ستتضمن شطرين، حيث ستقام مشاريع صناعية تديرها شركات إسرائيلية وأردنية في الجانب الأردني، ويعمل فيها حسب الخطة ألفي عامل أردني، حيث ستكون الميزة للأردنيين أن يكون العاملين من الأردن، والمصانع إسرائيلية وسيتلقى العمال أجرا يصل لنحو 500 دولار في الشهر ما سيوفر على الشركات الإسرائيلية نفقات لوجستية، وسيكتب على البضائع من إنتاج الأردن وسوف يتم تسويق تلك البضائع التي تنتجها الشركات الإسرائيلية في بعض الدول العربية، وبذلك تزيد أرباحها.

وأضافت يديعوت أحرونوت أن الأردن سيمول إقامة المصانع هناك، أما في الشطر الإسرائيلي للمنطقة الصناعية فستكون مباني الإدارة، مراكز لوجستية ومراكز تسويق، وأن كلفة إنشاء المنطقة نحو 180 مليون شيكل.

وتابعت الصحيفة أن الحركة بين الشطرين ستكون على جسر يقام فوق نهر الأردن، و يطبق في الجانب الإسرائيلي القانون الإسرائيلي وفي الجانب الأردني القانون الأردني، وستكون المساحة في إسرائيل 260 دونما وفي الأردن 780 دونما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com