194% زيادة في انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين – إرم نيوز‬‎

194% زيادة في انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

194% زيادة في انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

رام الله – تعرضت الحريات الإعلامية في فلسطين لانتهاكات كبيرة خلال شهر أغسطس/آب حيث تم تسجيل 50 انتهاكاً، وذلك بزيادة بنسبة 194% عن شهر يوليو/تموز، الذي سجل ما مجموعه 17 انتهاكاً فقط، وفقاً لما ذكره المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى).

وشملت أحد الانتهاكات 28 صحفياً وصحفية من قطاع غزة دفعة واحدة، وذلك عندما منعت إسرائيل الوفد الصحفي من الانتقال من غزة إلى الضفة الغربية للمشاركة في أعمال مؤتمر إعلامي، حيث سمحت لثلاثة فقط من أعضاء الوفد بالمشاركة في المؤتمر.

وكانت حصة إسرائيل من هذه الانتهاكات الأكبر، حيث بلغ عدد الانتهاكات التي سجلتها 37 انتهاكاً من أصل 50، في حين بلغ عدد الانتهاكات التي ارتكبتها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وتلك التي ارتكبتها حماس في غزة 13 انتهاكاً.

ومن بين الانتهاكات الإسرائيلية خلال أغسطس/آب محاولات إسرائيل قطع الطريق أمام وسائل الإعلام ومنعها من تغطية ممارساته عبر قمع وردع الصحافيين والصحفيات بشتى الطرق، إذ اعتقلت 4 صحافيين فلسطينيين ومنعت 3 آخرين من السفر إلى الخارج، كما منعت مجموعة كبيرة من الصحفيين من قطاع غزة من السفر للضفة الغربية، بالإضافة إلى إصابة العديد من الصحفيين جراء اعتداءات القوات الإسرائيلية عليهم أثناء تغطيتهم أحداثاً مختلفة.

أما الانتهاكات الفلسطينية بحق العاملين في القطاع الإعلامي خلال شهر أغسطس/آب، فقد حافظت على الوتيرة نفسها التي سجلت في يوليو/تموز.

وبلغ عدد الانتهاتكات بحق الحريات الإعلامية 13 انتهاكاً، منها 9 في الضفة الغربية و4 في قطاع غزة، لعل أبرزها اعتقال صحفيين اثنين في الضفة وصحفية في قطاع غزة.

كذلك وقعت انتهاكات أخرى من قبيل اعتداء صحفيين على زملاء لهم في المهنة.

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com