مسيرات في مدن أمريكية احتجاجا على عنف الشرطة
مسيرات في مدن أمريكية احتجاجا على عنف الشرطةمسيرات في مدن أمريكية احتجاجا على عنف الشرطة

مسيرات في مدن أمريكية احتجاجا على عنف الشرطة

بالتيمور- نظم متظاهرون مسيرات احتجاجا على عنف الشرطة في مدن أمريكية من نيويورك إلى دنفر يوم الأربعاء، وانتهت مظاهرة ضخمة في بالتيمور سلميا بعد يومين من أحداث شغب أثارتها وفاة شاب أسود، بعد إصابته أثناء وجوده رهن احتجاز الشرطة.

وبدأت المسيرات ضمن سلسلة الاحتجاجات على ممارسات الشرطة العنيفة المبنية على أساس عرقي، والتي أثارتها وفاة شبان سود غير مسلحين برصاص الشرطة في كليفلاند وفيرجسون بولاية ميزوري ونيويورك ومدن أمريكية أخرى.

وألقت شرطة مدينة نيويورك القبض على أكثر من 60 شخصا مع خروج المحتجين في مجموعات منفصلة إلى شوارع مانهاتن مما أدى إلى تعطيل المرور في بضع مناطق.

وحدثت احتجاجات أخرى في بوسطن وهيوستون وفيرجسون والعاصمة الأمريكية واشنطن وسياتل ودنفر حيث ألقي القبض على عدد قليل من المتظاهرين.

وفي بالتيمور بولاية ماريلاند انتشر ثلاثة آلاف من الشرطة والحرس الوطني لفرض حظر تجول ليلي من العاشرة مساء إلى الخامسة صباحا بينما وصلت مسيرة سلمية تضم ألوف المحتجين إلى قاعة البلدية، وجاءت المسيرة في ختام يوم من الهدوء في المدينة التي شهدت يوم الاثنين أسوأ أحداث شغب في عقود.

ويسعى المحتجون في بالتيمور التي تسكنها غالبية من السود إلى إجابات بشأن ما حدث لفريدي جراي الذي توفي بعد أن تعرض لإصابة في العمود الفقري وهو رهن احتجاز الشرطة، ومن المنتظر أن تقدم الشرطة نتائج تحقيقها في وفاة جراي (25 عاما) إلى ممثلي الإدعاء يوم الجمعة لكنها قالت إنها لن تعلن عن أي معلومات.

وتجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقا منفصلا في انتهاكات محتملة للحقوق المدنية في وفاة جراي.

وقال لاري هوجان حاكم ولاية ماريلاند إن المحتجين يجب عليهم احترام حظر التجول الليلي وأن جنود الحرس الوطني لن يتسامحوا مع أي اعمال نهب أو شغب.

وفي ذروة أحداث الشغب عقب تشييع جراي يوم الاثنين أحرق المحتجون في بالتيمور 19 مبنى وعشرات السيارات ورشقوا الشرطة بالحجارة والطوب مما أدى إلى إصابة 20 شرطيا بجروح.

ومع قيام الشرطة والحرس الوطني بدوريات في شوارع المدينة يوم الأربعاء أعيد فتح المدارس واستأنفت المتاجر نشاطها، وألقت الشرطة القبض على حوالي 270 شخصا منذ يوم الاثنين منهم 18 أمس الاربعاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com