وول ستريت: التحالف فشل في مواجهة داعش سوريا

وول ستريت: التحالف فشل في مواجهة داعش سوريا

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- دمشق

كشفت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، أن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ الذي تقوده الولايات المتحدة، فشل في منع تقدم التنظيم المتشدد في سوريا.

ورأت الصحيفة في تقرير نشرته الخميس، أن تنظيم داعش حقق تقدماً عسكريّاً على الأرض في سوريا، رغم الضربات الجوية الكثيفة على معاقله في سبتمبر/ أيلول الماضي، مما أثار المخاوف حول الإستراتيجية العسكرية للرئيس باراك أوباما في الشرق الأوسط.

ورجّحت الصحيفة أن تقدم ”داعش“ وتوسعه في سوريا، مردَه إلى قرار الولايات المتحدة بتركيز الجهود العسكرية في العراق، حيث استولى تنظيم الدولة على أجزاء كبيرة من البلاد، فكما قال مسؤول دفاعي أميركي ”لقد كان تنظيم الدولة قادراً على التوسع في سوريا، ولكن هذا ليس هدفنا الرئيسي“.

كما ترى الصحيفة أن إستراتيجية الولايات المتحدة في سوريا مقيدة، حيث إنها تعمل بشكل وثيق مع بغداد ضدّ تنظيم ”داعش“، فإنها لا يمكن أن تفعل الشيء نفسه مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق.

وقد دفعت الإستراتيجية الأميركية تجاه تنظيم ”داعش“ في سوريا إلى مطالبة بعض المسؤولين إدارة الرئيس أوباما إلى إعادة التفكير مرة أخرى في إستراتيجية ”العراق أولاً“، وتركيز مزيد من الاهتمام على سوريا.

وعرض التقرير عدة مقترحات من الممكن أن تساعد على وقف تقدم تنظيم ”داعش“، منها تدريب الآلاف من المقاتلين السوريين لمحاربة التنظيم، وإقامة منطقة عازلة على طول الحدود السورية مع تركيا، بمساعد الجيش الأميركي، إضافةً إلى تنسيق الضربات الجوية مع قوات الثوار المقاتلة على الأرض في سوريا، وتقديم أسلحة أكثر تطوراً إلى القوات الكردية.

وكان الكاتب الصحفي ديفيد تايلور، أكد في مقال نشرته صحيفة ”التايمز“ البريطانية، في وقت سابق، أن جميع المعارك التي يخوضها الرئيس باراك أوباما بحجة القضاء على تنظيم ”داعش“ هي ”أقرب للفشل منها إلى النجاح“، وهو ما يطرح سؤالاً في أوساط الأميركيين: ”ما جدوى الحرب على التنظيم إذا كان مصيرها الفشل؟“.

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com