صحافة

الرياض: قمة الاختبارات الصعبة
تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2014 10:20 GMT
تاريخ التحديث: 09 ديسمبر 2014 10:20 GMT

الرياض: قمة الاختبارات الصعبة

الصحيفة السعودية تتساءل: هل نأمل أن نشهد نقلة جديدة تقدم عهداً يتصف بالمكاشفة والوقوف على السلبيات والإيجابيات بشعور أننا في القارب الواحد، أم أن الأمور قد تعود لسابق عهدها كما يطرح المتشائمون حتى من أبناء الخليج العربي؟

+A -A

الرياض – وصفت صحيفة الرياض السعودية، قمة الدوحة، بأنها قمة الاختبارات الصعبة، والتي تنعقد في ظروف ملائمة لإجراء مراجعات لحصاد خمسة وثلاثين عاماً أي ما يزيد على ثلث قرن منذ إنشاء المجلس الذي شهد صراعاً وحروباً عربية وخليجية وإيرانية تجاور حدود دوله.

وتساءلت الصحيفة: في هذه الأجواء وبعد الخلافات ثم المصالحات بين الدول الأعضاء.. هل نأمل أن نشهد نقلة جديدة تقدم عهداً يتصف بالمكاشفة والوقوف على السلبيات والإيجابيات بشعور أننا في القارب الواحد، أم أن الأمور قد تعود لسابق عهدها كما يطرح المتشائمون حتى من أبناء الخليج العربي؟

وأشارت إلى أن القمة اليوم، أمام اختبار حقيقي، فإما الاستعداد لمواجهة الخصومات الداخلية وتجاوزها بعقد ملزم، ثم الالتفات لما هو أخطر، الإرهاب ونوازعه والتوحد في مكافحته ثم مشكلات اليمن وتداعياتها على أمن الخليج ونحن نشهد تحالفات الحوثيين مع إيران التي بدورها لا تريد أن تتخلى عن سياساتها وأطماعها في معظم الدول العربية وعلى بندها الأول الخليج العربي، ثم قضايا نزول أسعار النفط، والمصاعب القادمة ليس في تدني العوائد وإنما ما سمي بحروب الأسعار والإنتاج مع دول كبرى ومنتجة أخرى.

هذا المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة إرم نيوز

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك