الجيش الإسرائيلي يقرر التزود بناقلات محصنة إثر ”مأساة الشجاعية“

الجيش الإسرائيلي يقرر التزود بناقلات محصنة إثر ”مأساة الشجاعية“

المصدر: إرم - رام الله

قررت قيادة الجيش الإسرائيلي التزود بمئات ناقلات الجند المحصنة من طراز ”مركافا – نامار“ وذلك في إطار خطة لتعزيز القوات الراجلة والبرية.

وذكرت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية أن وزير الحرب الإسرائيلي، موشي يعلون، أقر خطة رئيس هيئة الأركان العامة، بيني غانتس“ لتعزيز القوات البرية والتزود خلال العقد القريب بنحو 500 ناقلة جند محصنة من طراز ”مركافا- نامار“.

وقالت الصحيفة إن هذا القرار جاء في أعقاب الحرب على غزة واستخلاص العبر منها، وفي أعقاب ما وصفته بـ ”مأساة الشجاعية“، أي استهداف ناقلة جند تابعة للواء ”غولاني“ ومقتل عدد كبير من الجنود والضباط.

وتستخدم القوات الإسرائيلية ناقلة جند قديمة من طراز ”برادلس إم 113“ المعروفة في الجيش باسم ”زالدا“ (من نوع ناقلة الجند التي استهدفت في الشجاعية)، وهي قليلة التحصين، فيما تستخدم عدد قليل من ناقلات الجند الثقيلة من نوع ”أخزريت“، وعدد قليل من ناقلات ”مركفا- نامار“.

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله: ”من يعتقد أنه يمكن القتال على الجبهة الشمالية بناقلة ”زالدا“ مقابل حزب الله المزود بآلاف القذائف المضادة للدروع المتطورة، إذن فليخرج للقتال بنفسه“.

وقالت الصحيفة إن قيادة الجيش الإسرائيلي أدركت أن حادثة ناقلة الجند في الشجاعية تسببت بأزمة ثقة لدى الجنود خاصة قوات الاحتياط في حال تواصل استخدام ”زالدا“.

وناقلات ”مركافا- نامار“ من إنتاج إسرائيلي، دخلت الخدمة عام 2009، تقل تسعة جنود، مزودة بمحرك بقوة 1200 حصان، ووزنها 60 طناً.

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com