الرياض: عقول تحارب عقولاً
الرياض: عقول تحارب عقولاًالرياض: عقول تحارب عقولاً

الرياض: عقول تحارب عقولاً

وتقول الصحيفة إنّ عالم الجاسوسية اختلط فيه الواقع ومع التطور المتسارع صارت الأقمار الصناعية والغواصات والطائرات التي تحلق لساعات طويلة حول الكرة الأرضية، وأجهزة التصوير والرصد التي تحملها تلعب دوراً في الحروب الجديدة وتحولها إلى ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ البشرية كلها.

وتتساءل الصحيفة هل أصبح الإنسان عارياً تخترق جسمه آلات تصل بدقتها وحساسيتها إلى كل ما يحمله، وماذا لو وصل العلم الحديث إلى ما تفكر به ليتم غسل دماغك عن بعد أو تفجيره إذا كنت عبقرية يخشاها طرف مضاد لك ودولتك، ماذا لو أصبحنا مجرد سجناء في علبة تديرها عقول خارجية في حرب ليس لنا بها جندي أو قائد؟.

الشهور الماضية كشفت الأساليب عندما هرب "سنودن" ومعه أعظم كنز للمعلومات فضح به أساليب أمريكا والمتعاونين معها وقبله "ويكيليكس" وربما يلحقهما جنود الظلام السريون، إما بذريعته إنقاذ الإنسان من اختراق خصوصيته كموقف أخلاقي، أو العمل لجهة مضادة.

وتختتم الصحيفة بقولها، العقل البشري هو المضخة الهائلة لمضاعفات المعرفة، ولذلك يأتي السباق على احتواء هذه العقول حرباً كبرى حيث لا ندري إلى أي اتجاه قد تدفع الجاسوسية هذا العالم، ولكن ماذا عنا نحن العرب؟ هل نبقى في قفص الطيور المهاجرة نقتات على غيرنا ونتحول إلى مجرد فئران أنابيب الاختبار للدول المتقدمة؟.

ذلك هو المأزق الذي لا حل له..

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com