المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ مفتاح الحياه للسيسي

المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ مفتاح الحياه للسيسي

محمد الغيطي

مفتاح الحياة هو الرمز المختار لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي العالمي والذي يعلو منصة المؤتمر  وكل انواع الدعاية عنه، وهو اختيار ذكي لأكثر من سبب اولا لانه يعبر هن هوية. مصر وتاريخها عبر العصورويشير المؤرخ المصري مانيتون  انه كان تميمة كل ملك فرعوني لايعتلي العرش الا وهو يتدلى من صدره.

ثانيا لانه يرمز لمعاني ودلالات لايزال علماء المصريات يبدعون في شرحها حتى اليوم وقد سألت صديقي د زاهي حواس فقال بحماسته المعتادة انه يرمز للبعث بعد الموت والحياة المتجددة والخصوبة فهو عند الفراعنة عنخ بالهيروغليفية اي الحياة وهو على شكل (حرفt) التي ترمز للذكورة وحوله رمز قرص الشمس التي ترمز للأنوثة وللخصوبة والتجدد والرمزان يشيران لبداية الحصاد لذلك كان الملك في مصر القديمة يحمل مفتاح الحياة في كل الاحتفالات القومية ومومياوات الملوك الكبار مثل توت عنخ آمون تحمل المفتاح لما بعد البعث لعقيدة المصريين بالحياة الخالدة  والحساب بعد الموت .

إذن الرمز يعبر عن أمل المصريين اليوم وطموح السيسي ان ينقل المؤتمر مصر من الكساد والموت للخصوبة والحياة وقد عبرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية ،عن المعنى ذاته بقولها ان مصر تمد يدها للعالم وتفتح صدرها لكل من يريدها قوية بعد اربع سنوات من التخبط والفوضى وبعد ثلاثين سنة من الانبطاح لواشنطن.

ويقول توماس جورجيان إن مصر تفتح صفحة جديدة مع العالم وحضور جون ميري وزير الخارجية الامريكي على رأس وفد من بلاده محاولة أخيرة  حسب وجهة نظره لاحتواء الارمة بين القاهرة وواشنطن خصوصا بعد هجوم الجمهوريين على إدارة اوباما بسبب احتضانه للإخوان وعدم دعم السيسي في حربة على الاٍرهاب.

وبالنظر لتصرفات الاخوان الاخيرة ومحاولات إفسادهم الموتمر ستشفق  على حمق هذا التنظيم الذي سقطت عنه كل الاقنعة وتفنن في حصد أقصى درجات الكراهية في الشارع المصري .

الاخوان حاولوا باستماتة  لافساد الموتمر وشغلهم كان على مستويين الأول  زرع القنابل في أنحاء مصر حيث تم تفكيك اكثر من مائتي قنبلة في الثلاثة ايام السابقة للموتمر وتم ضبط مايربو على خمسة عشرتنظيم كان يخطط لاعمال ارهابية في محيط الموتمر ومنه تنظيم المنصورة الاخطر لان أعضاءه خريجو علوم وهندسة وطب واخترعوا وسائل تفجير عن بعد منها طائرات صغيره تطير على مسافة كيلو متر وتلقي بالقنابل التي تنجر بالريموت كنترول .

المستوى الثاني الهجوم الإعلامي وتشويه الموتمر وتحريض الدول والمستثمرين لمقاطعته وقد اعترف محمد فهمي صحفي الجزيرة المفرج عنه ان قطر مولت حملات صحفية في صحف أمريكية وأوروبية منها التايمز لتخويف المستثمرين وأضاف ان صحفي اخواني دفع اعلانا ثمنه ثلاثمائة الف دولار يقول مضمونه ان من يشارك في الموتمر يتلوث يده بدم شهداء الاخوان وغير ذلك من الترهات الاخوانية.

اما تشويه الشخصيات العربية الداعمة للموتمر خصوصا الإمارات فقد خصص القيادي الاخواني حمزة زوبع عدة حلقات للهجوم على الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابو طبي القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات وليته قال مايجعل العاقل يستمع او يفهم لكنه خصص هجومه على احتفال السيسي بعيد ميلاد الشيخ محمد وهو يظن بهذا انه يضرب عمق العلاقة بين مصر والإمارات ولذلك استحق السخرية التي تكالبت عليه واخوانه من رواد الشبكة العنكبوتيات.

الاخوان يتميزون غيظا ويحترقون غلا لان مصر نجحت وهي تحارب ارهابهم ان تستقبل العالم وتجذب أنظاره ولم يحدث من قبل وجود ممثلي ٩٠دولة في مؤتمر بمشاركة وحضور وفود تدرس و تناقش ضخ ٦٠مليار دولار نصفهم لمشاريع محور قناة السويس والذي خصص له الموتمر اليوم الثاني كاملا تحت عنوان مصر تهدي قناة السويس للعالم.

الان استدعي مذكرات علي عشماوي احد قادة التنظيم الخاص للإخوان والتي نشرها بعنوان التاريخ السري للجماعة وينقل   عن سيد قطب  في أوائل الستينات انه قال له علينا افساد وتدمير اي نجاح اقتصادي لعبد الناصر لان كل خطوة للأمام تقربه من الشعب وتبعدنا عن هدفنا أليس هذا مايفعله الان الاخوان مع السيسي وكأن  التاريخ يعيد نفسه وكأن الواقع يستدعي الامس بشعار يد تبني ويدتحمل السلاح في وجه ارهابهم .

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com