مصر المستنيرة تتراجع ..وتطارد أفلام الأنبياء!
مصر المستنيرة تتراجع ..وتطارد أفلام الأنبياء!مصر المستنيرة تتراجع ..وتطارد أفلام الأنبياء!

مصر المستنيرة تتراجع ..وتطارد أفلام الأنبياء!

محمد بركة

(1)

مرة أخري تتراجع الاستنارة في مصر و تنهزم التقدمية لصالح الأصوات المتطرفة التي تمارس إرهابا فكريا غير مسبوق ووصاية كريهة علي المصريين الذين ثاروا مرتين في اقل من ثلاث سنوات بحثا عن حقهم المشروع في الحرية . وبعد أن كان الرأي العام يستعد لمشاهدة الفيلم الأمريكي الجديد exoudus :gods and kings " أو "سفر الخروج : آلهة و ملوك " للمخرج المعروف رادلي سكوت المشهور بميله للأعمال ذات الطابع التاريخي الملحمي مطلع العام الجديد ، اذا بوزير الثقافة د. جابر عصفور يزف البشري للجماهير بأن الدولة قررت منع الفيلم من العرض .. و السبب احتواءه علي أخطاء تاريخية !

نفس الحجة السخيفة المقيتة التي لم تعد تقنع " عبيط القرية " عندما يسير في الأوحال عاريا ، و المدهش أن تصدر عن الدكتور عصفور الذي طالما صدع رؤوسنا قبل أن يكون وزيرا بأهمية التنوير و تربينا جميعا علي كتبه و مؤلفاته كأحد رموز الثقافة المصرية ، فإذا به عند أول اختبار حقيقي يرفع الراية البيضاء أمام آراء لا تزال تريد أن تفرض وجهة نظرها التراثية العربية علي هولوييود و تمنعها من تجسيد الأنبياء ، تماما كما فعلت مع فيلم " نوح " في النصف الأول من العام الحالي .



أليس من حقنا الآن أن نترحم على زمن وزير الثقافة " الفلولي " فاروق حسني – ظل بمنصبه أكثر من عشرين عاما حتى أصبح من رموز نظام مبارك – حيث رفض الرجل أن يستجيب لضغوط تمسحت برداء المؤسسة الدينية الرسمية وطالبت بمنع عرض فيلم " passion of the Christ " أو " آلام المسيح " ، فما كان منه إلا أن انحاز لمصر المستنيرة و قاوم الابتزاز الفكري باسم الدين ؟ أليس من حقنا الآن أن نعرف أن الجناح الثقافي لا يزال الضعف و الأكثر ارتعاشا في أجنحة الدولة المصرية ؟

(2)

يعرف مسئولو وزارة الثقافة - و الرقابة تحديدا – أن المنع لم يعد يثير سوي السخرية و الشفقة في عصر السماوات المفتوحة و الإعلام الحر ، وصحيح أن الفيلم يحتوي علي أخطاء بل و " خطايا " تاريخية فادحة ، غير أن الحل هو أن تعرض العمل و تثير نقاشا حوله يفند أخطاءه بالتفصيل عبر النقاد المتخصصين و الباحثين التاريخيين بل و علماء الدين . ولقد علمتنا التجارب أن هذه النوعية من المعالجات الهوليوودية لقضايا الأنبياء و التاريخ غاليا ما تتسم بالسطحية و الأخطاء الساذجة و التلفيق التاريخي بحثا عن " خلطة سينمائية " مثيرة سهلة التسويق ، مع الخضوع لبعض المجاملات التاريخية لأبناء عمومتنا من اليهود !

(3)

الشاهد هنا انك بالمنع تضخم التفاهة و تعطي عمقا مزعوما للسطحية و تمنح العمل الممنوع دعاية بالملايين في عصر الانترنت و القرصنة و بالمصري " تخلي اللي مسمعش يسمع " . الأخطر انك تمارس وصاية مقيتة علي المصريين بافتراضك أن عدة تلفيقات تاريخية ساذجة سوف تجعلهم يكفرون بفرعونيتهم أو يتشككون في معتقداتهم ....

و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com