رحم الله ( جورج حبش ) .. مع الاعتذار ( لعرفات ) !!..
رحم الله ( جورج حبش ) .. مع الاعتذار ( لعرفات ) !!..رحم الله ( جورج حبش ) .. مع الاعتذار ( لعرفات ) !!..

رحم الله ( جورج حبش ) .. مع الاعتذار ( لعرفات ) !!..

نجم عبد الكريم

أفرزت القضية الفلسطينية منذ ضياع فلسطين مدرستين من المناضلين لمواجهة الاحتلال الصهيوني !!..



عام 48 في الجامعة الأمريكية في بيروت تأسست حركة القوميين العرب كردة فعل مباشرة لإنشاء دولة الصهاينة ، يقودها جورج حبش ونخبة من المثقفين الفلسطينيين والعرب ممن هزت مشاعرهم تلك الكارثة .


ثم ظهرت بعد ذلك بسنوات العديد من الفصائل الفلسطينية تحت مسميات عدة أبرزها : حركة فتح التي تأسست في الكويت في أواخر الخمسينات ، لتضم هي الأخرى نخبة من الفلسطينيين من ذوي الاتجاهات المختلفة !!..


ثم استمرت هذه المنظمات ما بين الظهور والضمور على حسب الظروف الموضوعية المحيطة بها ، الى أن برز أحمد الشقيري وبتأييد من قاهرة جمال عبد الناصر لتُنشأ منظمة التحرير الفلسطينية ، وجعلها المظلة التي تضم كافة الفصائل التي أشرنا إليها .


ولست هنا بصدد سرد تاريخي لنشأة المنظمات الفلسطينية ، ولكن ما دفع بي لهذه المقدمة – التي كان لابد منها – هو ما يجري من أحداث في الأراضي الفلسطينية ، بعد استشهاد المناضل أبو عين .


وتصوري للموقف الذي أرجو ألا ينتهي بتصريحات متشنجة ، سرعان ما تخف وطأتها وينتهي الحدث في طي النسيان كغيره من الأحداث الأكثر والأقل فداحة على الساحة الفلسطينية !!..


• وعندما بدأت المقال بالحديث عن مدرستين للقضية الفلسطينية ، أعني بهما مدرسة جورج حبش التي دعت الى النضال ، ومارسته قولاً وعملاً ، وهذه الحركة جوبهت بمقاومة شديدة من بعض الأنظمة العربية والدول الأجنبية الكبرى ، لكنها استمرت في طريقها برغم كل التحديات !!..


يقابلها من الجانب الآخر فتح ، بقيادة عرفات التي اختطت لنفسها هي الأخرى مسارين : نضالي عملياً ، وسياسي ، ثم انتهى بها المطاف الى اللجوء للحلول السياسية فقط ، فأعلنت اعترافها بدولة اسرائيل في الجزائر في الثمانينيات !!.. والتي أثمرت نتائجها دخول المنظمات الى الأراضي الفلسطينية بشكل محدود ، وتحت شروط وضوابط صارمة تسببت بالكثير من الكوارث والمعاناة للفلسطينيين ، حتى راح ضحيتها المُنظر لها – عرفات – مقتولاً بالسم !!..


نحن الآن وبعد تجارب فاشلة كثيرة ، كاتفاق أوسلو وتبعاته ، والاتفاق الأمني وتبعاته ، وعدم التوقيع على بيان روما وما تسبب به التأخير في تنفيذه من اشتداد الجرائم الصهيونية نتسائل :

من من هاتين المدرستين كان على صواب فيما كان يدعو إليه ؟!..


عرفات – رحمه الله – وهذه الكوارث الممتدة ؟!..


أم جورج حبش الذي كان نضال فصيله سبباً بجعل اسرائيل ترضخ للسماح لعرفات وما يمثله بالدخول الى فلسطين ؟!..


• أنا كمواطن عربي أُناشد كل الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس : لقد آن الأوان أن تعودوا الى النضال وتحرروا أنفسكم من الأغلال التي قيدتكم بها المزايدات السياسية عربياً وعالمياً ، ولتكونوا فلسطينيين مناضلين في خندق يوحدكم بعد أن تلقيتم الصفعات تلو الصفعات ممن كانوا يزايدون عليكم !!..


• لعل استشهاد أبو عين هو شرارة الانطلاق لتوحيد صفوفكم من أجل قضيتكم العادلة !!..

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com