تفريغ حمولة ناقلة نفط إيرانية صادرتها أمريكا في سوريا

تفريغ حمولة ناقلة نفط إيرانية صادرتها أمريكا في سوريا

قالت جماعة تتعقب حركة السفن إن ناقلة ترفع علم إيران سلمت سوريا، اليوم الجمعة، شحنة نفطية كانت الولايات المتحدة قد صادرتها قرب اليونان، وهو ما ينهي حالة من عدم اليقين استمرت شهورًا بشأن مصير الشحنة.

وكانت مصادرة الحمولة من الناقلة لانا، المعروفة سابقًا باسم بيجاس، قد دفعت القوات الإيرانية لمصادرة ناقلتين يونانيتين في مياه الخليج قبل الإفراج عنهما في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

أظهرت بيانات الرصد بالأقمار الصناعية أن الناقلة "لانا" أفرغت حمولة تبلغ نحو 700 ألف برميل في ميناء بانياس السوري
جماعة "متحدون ضد إيران النووية"

وقالت كلير جانجمان، المسؤولة لدى جماعة الضغط الأمريكية: "متحدون ضد إيران النووية"، التي تتعقب حركة الناقلات التابعة لإيران من خلال بيانات الشحن والأقمار الصناعية، وإن بيانات الرصد بالأقمار الصناعية تظهر أن لانا أفرغت حمولة تبلغ نحو 700 ألف برميل في ميناء بانياس السوري.

وأبلغت جانجمان، وكالة "رويترز" أن شحنات إيران إلى دمشق "تعد وسيلة لتعزيز مكانتها الإقليمية كما أنها جزء رئيس من إستراتيجية النظام للبقاء".

آخر موقع معروف للناقلة "لانا" كان الساحل السوري، وفق برنامج "أيكون" لتعقب السفن

ووفقًا لبيانات تعقب السفن على برنامج "أيكون" فإن آخر موقع معروف للناقلة "لانا" هو أنها كانت راسية قبالة الساحل السوري.

وتخضع سوريا لترشيد صارم لاستهلاك الوقود نتيجة النقص فيه مما أدى إلى انقطاعات في قطاعي الكهرباء والاتصالات.

وتتفاوت واردات سوريا من إيران من شهر لآخر، ووفقًا لتحليل جماعة "متحدون" ضد إيران النووية فإن سوريا تلقت شحنات قدرها 1.39 مليون برميل من إيران، في نوفمبر/ تشرين الثاني، انخفاضًا من 3.5 مليون برميل، في أكتوبر/ تشرين الأول و3.7 مليون برميل في سبتمبر/ أيلول.

أخبار ذات صلة
الثالثة خلال أسابيع.. وصول ناقلة نفط إيرانية لميناء بانياس السوري

وأجرت الولايات المتحدة ناقلة، في أبريل/ نيسان، لمصادرة حمولة "لانا" من النفط أثناء رسوها قبالة اليونان.

ونقل جزء من النفط إلى الناقلة "آيس إنرجي" التي أجرتها واشنطن وكان من المتوقع أن تتجه إلى الولايات المتحدة قبل أن تأمر المحكمة العليا اليونانية بإعادة الشحنة إلى إيران.

ولأكثر من شهرين ظلت "لانا" مصادرة قبالة جزيرة إيفيا اليونانية، وقطرت إلى بيريوس عقب أوامر المحكمة التي سمحت بالإفراج عنها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com