أنصار الرئيس السابق بولسونارو يقتحمون القصر الرئاسي
أنصار الرئيس السابق بولسونارو يقتحمون القصر الرئاسي

إدانة دولية واسعة لاقتحام مقار السلطات الرئيسية بالبرازيل

شهدت أحداث الشغب الأخيرة في البرازيل، التي أقدم خلالها أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو على اقتحام الكونغرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا، إدانة دولية واسعة.

واقتحم أنصار بولسونارو، الأحد، مبنى الكونغرس وقصر الرئاسة في برازيليا، إضافة إلى عدد من الوزارات، وأظهرت لقطات تناقلها الإعلام المحلي، قيام عدد من أنصار الرئيس السابق بتكسير الزجاج وتحطيم الطاولات في مبنى الكونغرس، في حين قام آخرون بسرقة بعض محتويات المبنى.

في وقت لاحق الأحد، استعادت قوات الأمن البرازيلية السيطرة على الكونغرس والمحكمة العليا وقصر الرئاسة بعد إعلان الرئيس البرازيلي تدخلًا أمنيًا اتحاديًا في العاصمة
تلفزيون "جلوبونيوز"

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد إن الوضع في البرازيل "مروع"، ودان البيت الأبيض "أيّ محاولة لتقويض الديموقراطيّة" في البرازيل.

وكتب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان على تويتر: "الولايات المتحدة تدين أيّ محاولة لتقويض الديموقراطيّة في البرازيل. الرئيس (الأمربكي جو) بايدن يُتابع الوضع من كثب"، مضيفًا: "دعمنا للمؤسّسات الديموقراطيّة في البرازيل لا يتزعزع".

أخبار ذات صلة
أنصار رئيس البرازيل السابق يقتحمون الكونغرس وقصر الرئاسة

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد إلى "احترام المؤسّسات الديموقراطيّة" في البرازيل، مشدّدًا على "دعم فرنسا الثابت" للرئيس لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

وكتب ماكرون على تويتر: "يجب احترام إرادة الشعب البرازيلي والمؤسّسات الديموقراطيّة! يمكن للرئيس لولا الاعتماد على دعم فرنسا الثابت".

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد عن "إدانته المطلقة" لاقتحام مئات من أنصار الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرّف جايير بولسونارو مقارّ الكونغرس والرئاسة والمحكمة العليا في برازيليا.

أخبار ذات صلة
قبل تنصيب الرئيس.. حقيبة ظهر تثير الذعر من وجود قنبلة في برازيليا

وكتب المسؤول الأوروبي على تويتر: "الدعم الكامل للرئيس لولا دا سيلفا الذي انتخبه بشكلٍ ديموقراطي ملايين البرازيليّين بعد انتخابات نزيهة وحرّة".

وفي وقت لاحق الأحد، استعادت قوات الأمن البرازيلية السيطرة على الكونغرس والمحكمة العليا وقصر الرئاسة، بحسب ما أعلنه تلفزيون "جلوبونيوز".

وأعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في وقت سابق الأحد، تدخلًا أمنيًا اتحاديًا في العاصمة برازيليا بعد أن اقتحم أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو الكونغرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا.

ووصف لولا مثيري الشغب بأنهم "فاشيون ومتعصبون"، وقال إنهم سيعاقبون "بقوة القانون الكاملة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com