إيران.. المعتقل الأمريكي سيامك نمازي ينهي إضرابه بسبب تدهور وضعه الصحي

إيران.. المعتقل الأمريكي سيامك نمازي ينهي إضرابه بسبب تدهور وضعه الصحي


أنهى سيامك نمازي، وهو مواطن إيراني أمريكي مزدوج الجنسية معتقل في سجن إيفين شمال طهران، الاثنين، إضرابه عن الطعام بعد سبعة أيام، بسبب تدهور وضعه الصحي.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنهى سيماك نمازي إضرابه عن الطعام بعد أسبوع، حيث دعا إلى إضراب عن الطعام لحث إدارة الرئيس جو بايدن للعمل على الإفراج عنه.

سيامك نمازي رجل أعمال أمريكي من أصول إيرانية اعتقل عام 2015 وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة "التعاون مع حكومة أجنبية معادية".

كما نشر " جاريد جينسر" محامي السجين مقالا كشف فيه تعرض موكله لفقدان الوزن وزيادة ضغط الدم وانخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز أثناء الإضراب، مضيفاً أن "نمازي فقد خلال فترة إضرابه قرابة خمسة كيلوغرامات من وزنه".

وأشار جينسر إلى أنه "على الرغم من ضعفه الجسدي، يأمل موكله في الحصول على دعم جماعي وسيواصل الكفاح لإنهاء سجنه الجائر بقوة أكبر".

وسيامك نمازي رجل أعمال أمريكي من أصول إيرانية جرى اعتقاله في عام 2015، وحكمت عليه محكمة الثورة في طهران بعد أشهر قليلة من اعتقاله، بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة "التعاون مع حكومة أجنبية معادية".

إيران.. المعتقل الأمريكي سيامك نمازي ينهي إضرابه بسبب تدهور وضعه الصحي
عائلة أمريكي معتقل في إيران تدعو للإفراج عنه "لغايات إنسانية"

وفي 15 من يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلن نمازي في رسالة موجهة إلى الرئيس بايدن، أنه سيضرب عن الطعام لمدة أسبوع.

وبعد يوم من الإضراب، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أن بايدن تلقى رسالة سيامك نمازي وأن "الحكومة الأمريكية ستواصل جهودها لإعادته هو والمواطنين الأمريكيين الآخرين الذين تم اعتقالهم ظلماً في إيران".

وفي يوم الاثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، إن الحكومة الأمريكية ربطت قضية الإفراج عن سجناء مزدوجي الجنسية بمفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة، لكن طهران مستعدة لحل هذه القضية بطريقة منفصلة.

إيران.. المعتقل الأمريكي سيامك نمازي ينهي إضرابه بسبب تدهور وضعه الصحي
عائلة معتقل أمريكي بريطاني في إيران تعلن إضرابه عن الطعام ونقله لـ"مكان مجهول"

كما قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الاثنين إن تبادل الرسائل بين إيران والولايات المتحدة مستمر وإنه تم التوصل إلى اتفاق في أحد الخلافات التي قد يتم الإعلان عنها قريبا.

وقالت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية في موقعها الرسمي: "ربما يكون إنهاء الإضراب عن الطعام بالنسبة إلى سيامك نمازي والأخبار غير المؤكدة للاجتماعات بين روبرت مالي، الممثل الخاص للحكومة الأمريكية لشؤون إيران، وسعيد أيرواني، السفير والمندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، دلائل على تحقيق وتنفيذ الاتفاق المنشود الذي تحدث عنه عبد اللهيان".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com