إيران: أطلعنا بعض دول الخليج على موقفنا بشأن حرب أوكرانيا

إيران: أطلعنا بعض دول الخليج على موقفنا بشأن حرب أوكرانيا

كشف مسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن بلاده أطلعت بعض دول الخليج العربي على موقفها من الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن "بلاده أجرت محادثات مع بعض الدول الخليجية بشأن هذه الحرب".

وقال المدير العام للمنطقة الخليجية بوزارة الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، في حديث لوكالة أنباء "برنا" الحكومية، إنه "في المحادثات التي أجريناها مع بعض دول الخليج بشأن الحرب في أوكرانيا، أوضحنا وجهة نظرنا وقلنا أننا ضد الحرب، والحرب ليست حل نهائي لهذه الأزمة، ونحن محايدون".

أوضحت إيران في محادثات مع بعض دول الخليج أن الحرب في أوكرانيا ليست حل نهائي لهذه الأزمة، وأن طهران محايدة من هذه الحرب
المدير العام للمنطقة الخليجية بوزارة الخارجية الإيرانية

وأضاف عنايتي "بعض الأشياء التي تم ذكرها هي في شكل مسائل غير مؤكدة، ونحن مستعدون للتحدث مع أوكرانيا؛ ولقد حددنا وجهة نظرنا لبعض دول الخليج العربي، كما استمعوا وفهموا وجهة نظرنا، ونأمل أن يتم حل هذه القضية التي تمثل مشكلة للجميع ومنطقة الخليج من خلال الحوار ومنهج الأطراف المعنية".

وعن علاقات إيران مع دول الخليج العربي، أوضح عنايتي "رحبنا بعودة سفيري الكويت والإمارات، ونتيجة الأحداث التي وقعت في ذلك العام (عام 2016)، استدعت الإمارات سفيرها وانخفض مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى دبلوماسي".

وأضاف: "هذا العام أرسلت الإمارات السيد سيف محمد عبيد الزعابي إلى طهران، ورفع مستوى العلاقات إلى مستوى سفير، وقمنا بتفعيل دورة علاقتنا بشكل كامل مع الإمارات، وفي هذا الصدد كانت هناك تبادلات بين الوفد الإيراني والإمارات".

إيران: أطلعنا بعض دول الخليج على موقفنا بشأن حرب أوكرانيا
إيران: الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أمر وارد

وأضاف "بشكل عام، تؤكد دول المنطقة، وخاصة قطر وعمان، على سير الأمور وفعالية الإجراءات في المنطقة، وربما يرجع ذلك إلى نوع السياسة الخارجية ووجهات النظر الموجودة في المنطقة، ورسموا لأنفسهم نهجًا، ودائمًا ما يسيرون في هذا الاتجاه بطريقة متوازنة وموجهة نحو الحوار".

وعن مستوى العلاقات مع الكويت، أجاب عنايتي "في الفترة الجديدة قدمت الكويت سفيرًا جديدًا وجاء إلى إيران، ودخلت علاقاتنا مع هذا البلد مرحلة التنفيذ، وكخطوة أولى للجنة القنصلية بين إيران والكويت تم وضع لجان أخرى في مجال مكافحة المخدرات وخفر السواحل واللجنة القانونية واللجنة الاقتصادية المشتركة وما إلى ذلك على جدول أعمال إيران والكويت".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com