وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروفرويترز

لافروف: روسيا أصدرت أحكاما بالسجن على أكثر من 200 مقاتل أوكراني أسير

 قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية نشرت اليوم الأحد، إن المحاكم الروسية أصدرت أحكاما بالسجن على أكثر من 200 مقاتل أوكراني منذ أن بدأت موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف لافروف أن "محاكم الاتحاد الروسي حكمت بالفعل على أكثر من 200 ممثل للتشكيلات المسلحة الأوكرانية بالسجن لفترات طويلة لارتكابهم أعمالا وحشية".

ويتبادل الجانبان الاتهامات بارتكاب العديد من الأعمال الوحشية في الحرب التي بدأت في فبراير/ شباط 2022.

وتعثر الأمم المتحدة باستمرار على أدلة على ارتكاب السلطات الروسية جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان منها التعذيب والاغتصاب وترحيل الأطفال.

وفي مارس/ آذار، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زاعمة أن ترحيل موسكو القسري لأطفال أوكرانيين يعد جريمة حرب.

وقال المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين في بيان أمس السبت، ملخصا عام 2023 "في طريقنا إلى العدالة، النتيجة الرئيسة لهذا العام هي بلا شك مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين".

وأضاف أنه "قرار تاريخي وإشارة واضحة إلى أنه لا يمكن لأحد أن يكون فوق القانون".

وسجل مكتب المدعي العام الأوكراني أكثر من 121 ألف جريمة عدوان وجرائم حرب روسية منذ بدء الحرب، بحسب موقعه الإلكتروني.

واكتشفت الأمم المتحدة أيضا عدة حالات ارتكبت فيها السلطات الأوكرانية انتهاكات لحقوق الإنسان لأشخاص اتهمتهم بالتعاون مع السلطات الروسية.

وقال لافروف لوكالة الإعلام الروسية إن لجنة التحقيق الرئيسة في روسيا بدأت بـ 4000 قضية جنائية ضد حوالي 900 فرد أوكراني.

وأوضح "أنهم لا يشملون فقط أعضاء الجمعيات القومية المتطرفة وممثلي قوات الأمن الأوكرانية والمرتزقة، ولكن أيضا ممثلين عن القيادة العسكرية والسياسية في أوكرانيا".

وأضاف أن "الذين وجهت إليهم اتهامات غيابيا تم إدراجهم على قائمة المطلوبين دوليا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com