تركيا: اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب قد يُمدد

تركيا: اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب قد يُمدد

أبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، اعتقاده بأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود "سيُمدد لشهرين آخرين على الأقل"، في أول أيام محادثات التمديد في إسطنبول.

وقالت روسيا إنها لن تمدد الاتفاق بعد 18 مايو/ أيار، إلا بعد تنفيذ مطالبها لإزالة العوائق أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وكان تشاووش أوغلو يتحدث إلى الصحفيين بعد عودته من رحلة إلى موسكو.

أخبار ذات صلة
أوكرانيا: روسيا أنهت فعليا اتفاق الحبوب في البحر الأسود

وقال إن اتفاق الحبوب من بين القضايا التي ناقشها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال الزيارة، معبرا عن أمله في تحقيق نتيجة إيجابية في إسطنبول، حيث من المقرر أن تستمر المحادثات غدا الخميس.

وقال تشاووش أوغلو: "أعتقد أن بوسعنا تمديده لشهرين آخرين على الأقل".

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق التصدير عبر البحر الأسود، في يوليو/ تموز الماضي؛ للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

عمليات التفتيش استؤنفت أمس الثلاثاء للسفن المبحرة من موانئ البحر الأسود بموجب اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية عبره.

وشكل مسؤولون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة مركز تنسيق مشتركا في إسطنبول يشرف على تنفيذ الاتفاق.

وقالت الأمم المتحدة إن عمليات التفتيش استؤنفت أمس الثلاثاء، للسفن المبحرة من موانئ البحر الأسود بموجب اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية عبره. ولم تكن هناك عمليات تفتيش للسفن القادمة أو المغادرة يومي الأحد أو الاثنين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com