تقرير: جيش رواندا سلم أسلحة لمتمردين ونفذ عمليات في الكونغو

تقرير: جيش رواندا سلم أسلحة لمتمردين ونفذ عمليات في الكونغو

نفّذ الجيش الرواندي عمليات عسكرية في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وقدّم "أسلحة وذخيرة وبزات عسكرية" إلى حركة "أم 23" المتمرّدة، وفقاً لتقرير صادر عن خبراء مفوّضين من الأمم المتحدة، لم ينشر بعد لكنّ وكالة "فرانس برس" اطلعت عليه، اليوم الخميس.

جمع خبراء الأمم المتحدة "أدلّة جوهرية" تثبت "التدخّل المباشر لقوات الدفاع الرواندية في أراضي جمهورية الكونغو الديموقراطية"

وأكد الخبراء في الوثيقة، التي أُرسلت إلى مجلس الأمن، أنهم جمعوا "أدلّة جوهرية" تثبت "التدخّل المباشر لقوات الدفاع الرواندية في أراضي جمهورية الكونغو الديموقراطية"، على الأقل في الفترة الممتدة بين العام 2021 وشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويظهر التقرير الجديد، الذي سيُنشر في الأيام المقبلة، في الوقت الذي احتلّ فيه متمرّدو "أم 23" الذين ينتمون إلى إتنية التوتسي، مساحات شاسعة من إقليم شمال كيفو الكونغولي الواقع على الحدود مع رواندا، ممّا أدى إلى تصاعد حدّة التوترات بين كينشاسا وكيغالي.

أخبار ذات صلة
مقتل 15 وحرق مئات المنازل في هجوم شرق الكونغو

وتتهم كينشاسا والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية رواندا بدعم "أم 23"، وتنفي كيغالي ذلك متهمة جمهورية الكونغو الديموقراطية باستغلال الصراع لأغراض انتخابية وبـ"تلفيق" مذبحة ارتكبتها حركة "أم 23" وفق تحقيق أجرته الأمم المتحدة، وأودت بحياة 131 مدنياً.

ووفق مجموعة الخبراء، فقد نفّذ الجيش الرواندي عمليات عسكرية بهدف "تعزيز حركة أم 23" و"ضدّ القوات الديموقراطية لتحرير رواندا" وهي مجموعة مسلّحة تضم متمردين هوتو روانديين تأسست في جمهورية الكونغو الديموقراطية بعد إبادة العام 1994.

أخبار ذات صلة
مقتل جندي مغربي وإصابة 20 آخرين إثر هجوم في الكونغو الديمقراطية

وفيما تقدّم كيغالي هذه الميليشيا الرواندية الهوتو على أنها تهديد، فقد كان وجودها والعنف الصادر عنها مبرّراً للتدخّلات الرواندية السابقة في الأراضي الكونغولية.

ووفق هذا التقرير، وكما ورد سابقاً في تقرير سرّي في شهر تموز/يوليو الماضي، فقد "قدّم الجيش الرواندي تعزيزات إلى حركة "أم 23" للقيام بعمليات محدّدة، لا سيما عندما كانت تسعى للاستيلاء على البلدات والمناطق الاستراتيجية".

و"أم 23" هي حركة تمرد سابقة لإتنية التوتسي هُزمت في العام 2013، وعادت لحمل السلاح في نهاية العام 2021 وسيطرت على مناطق في أنحاء إقليم شمال كيفو وتقدّمت باتّجاه غوما، المدينة الرئيسية في الإقليم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com