تواصل احتجاجات الجامعات في أمريكا
تواصل احتجاجات الجامعات في أمريكارويترز

تأييداً لفلسطين.. أبرز الاحتجاجات التي شهدتها الجامعات الأمريكية‎

انتشرت احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تطالب بوقف إطلاق النار في غزة، وسحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بإسرائيل، في عدد من الجامعات الأمريكية، خلال الأسبوعين الماضيين، منذ أن استدعى مسؤولو جامعة كولومبيا الشرطة لإزالة مخيم في حرم الجامعة بمدينة نيويورك.

وفي ما يلي تسلسل زمني للأحداث المهمة في أكبر موجة من الحراك الطلابي في الولايات المتحدة منذ الاحتجاجات المناهضة للعنصرية عام 2020.

17 أبريل

طلاب جامعة كولومبيا يقيمون مخيما للتضامن مع غزة في حرم الجامعة في مانهاتن، في اليوم نفسه الذي أبلغت فيه رئيسة الجامعة الكونجرس الأمريكي بأنها ستحمي الطلاب اليهود من "أزمة أخلاقية" تتعلق بمعاداة السامية.

18 أبريل

اعتقال أكثر من 100 محتج مناصر للفلسطينيين في كولومبيا، بعد أن طلبت رئيسة الجامعة نعمت شفيق من شرطة نيويورك إخلاء المخيم.

22 أبريل

الشرطة تعتقل مئات الأشخاص في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة ييل في كونيتيكت وجامعة نيويورك في مانهاتن، بعد أن علّقت جامعة كولومبيا الدراسة في ظل التوترات.

أخبار ذات صلة
هرتسوغ: "الكراهية ومعاداة السامية" تلوث جامعات أمريكية

24 أبريل

شرطة مكافحة الشغب تواجه محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة تكساس، واعتقال 57 شخصا لاتهامهم بالتعدي على ممتلكات الغير. ومستوى القوة الذي لم يسبق له مثيل حتى ذلك الحين، شوهد لاحقا في جامعات أخرى. جميع الاتهامات أسقطت لاحقا لعدم وجود مسوغ محتمل.

25 أبريل

في تصريحاته في جامعة كولومبيا، وصف رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون الحرم الجامعي بأنه خرج عن السيطرة، واقترح إرسال قوات احتياط.

أعداد المعتقلين تزيد على 1000 في الجامعات؛ فقد استدعى المسؤولون الشرطة لإزالة المخيمات في الجامعات من ماساتشوستس إلى أريزونا.

28 أبريل

اشتباكات بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين ومحتجين مؤيدين لإسرائيل في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس، بعد أن نظمت مجموعة إسرائيلية أمريكية مؤيدة لإسرائيل احتجاجا مضادا بالقرب من مخيم المؤيدين للفلسطينيين.

29 أبريل

نشوب اشتباكات بين طرفي الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين والمؤيدة لإسرائيل في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس، بعد أن سجل ناشط طلابي يهودي ما حدث من منعه من دخول مناطق في الحرم الجامعي من جانب محتجين مؤيدين للفلسطينيين. سلطات جامعة كاليفورنيا تعلن أن مخيم الاحتجاج غير قانوني. وكولومبيا تبدأ إيقاف دراسة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين.

30 أبريل

طلاب جامعة براون يوافقون على إزالة المخيم مقابل تصويت أمناء الجامعة على سحب الاستثمارات من الشركات الداعمة لإسرائيل، في أول اتفاق من نوعه للحركة الاحتجاجية.

محتجون مؤيدون لإسرائيل يهاجمون مخيما للتضامن مع غزة في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس؛ ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، من بينهم أربعة صحفيين من طلاب الجامعة. الشرطة تعتقل عشرات الأشخاص في جامعة كاليفورنيا متعددة التقنيات في هومبولت، أثناء إخلاء مبانٍ تحصن داخلها محتجون مؤيدون للفلسطينيين.

1 مايو

شرطة مدينة نيويورك تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين الذين كانوا يتحصنون داخل مبنى أكاديمي في حرم جامعة كولومبيا. الشرطة تزيل مخيم الاحتجاج.

2 مايو

الشرطة تخلي مخيما للمحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com