سيناتور أمريكي يطالب الكونغرس بحماية الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

سيناتور أمريكي يطالب الكونغرس بحماية الاتفاق النووي

سيناتور أمريكي يطالب الكونغرس بحماية الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

دعا بيرني ساندرز، العضو في مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، الكونغرس، إلى حماية الاتفاق النووي بين إيران والقوى الغربية الكبرى، معتبرًا أن التخلي عنه ”خطأ فادح سيكون لها تداعيات خطيرة“.

وقال ساندرز في خطاب بكلية ”وستمنستر“ في ولاية ميسوري، الخميس: ”إنني أدعو زملائي في الكونغرس وجميع الأمريكيين، لضرورة حماية الاتفاق النووي، لأن الانسحاب منه خطأ فادح“، مطالبًا إدارة ترامب بتغيير نهجها تجاه إيران.

وكان ترامب تعهد الثلاثاء الماضي في أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإعادة النظر في الاتفاق النووي، قائلاً إن ”الولايات المتحدة لا تستطيع الالتزام باتفاق إذا كان يوفر غطاء لبناء برنامج نووي في نهاية المطاف“.

وردًا على ذلك، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويوك، الأربعاء الماضي: ”إذا قررت الولايات المتحدة إلغاء الاتفاق الذي تفاوضت عليه إدارة أوباما، فإن جميع الخيارات بالنسبة لطهران ستكون مطروحة“.

وقال روحاني: ”سيكون من المؤسف جدًا أن يدمر هذا الاتفاق من قبل القادمين الجدد إلى عالم السياسة“.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الخميس، إن المعاهدات والقرارات ليست كافية لوقف انتشار الأسلحة النووية.

وقال تيلرسون إن ”التهديد بهجوم نووي مازال واقعا قاتمًا ولم يعد يقتصر فقط على كونه من الآثار القديمة للحرب الباردة“.

وأضاف أن ”روسيا والولايات المتحدة تتقاسمان أكبر مسؤولية في دعم معايير عدم الانتشار ووقف انتشار الأسلحة النووية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com