عشية خطاب حول "بريكست".. تيريزا ماي تعقد اجتماعًا لحكومتها
عشية خطاب حول "بريكست".. تيريزا ماي تعقد اجتماعًا لحكومتهاعشية خطاب حول "بريكست".. تيريزا ماي تعقد اجتماعًا لحكومتها

عشية خطاب حول "بريكست".. تيريزا ماي تعقد اجتماعًا لحكومتها

عقدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اجتماعًا لحكومتها الخميس، سعيًا منها إلى توحيد وزرائها المنقسمين وراء استراتيجيتها المتعلقة بـ "بريكست"، عشية خطابها المنتظر في فلورنسا.

وخلال هذا الاجتماع الاستثنائي الذي استمر ساعتين ونصف الساعة، عرضت ماي بالتفصيل الخطوط العريضة للكلمة التي تستعد لالقائها في المدينة الإيطالية، من أجل الدفع قدما بملف "بريكست".

والمفاوضات التي ستستأنف في جولة رابعة الإثنين في بروكسل، تراوح مكانها، في غياب مقترحات ملموسة من المملكة المتحدة حول شروط خروجها من الاتحاد الأوروبي في آذار/مارس 2019، كما يقول كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه.

ويرفض الاتحاد الأوروبي الدخول في التفاوض حول مستقبل العلاقة التجارية مع لندن، قبل إحراز تقدم حول شروط الخروج، بما في ذلك المسألة الفائقة الحساسية المتعلقة بفاتورة هذا الخروج.

وتقول وسائل الإعلام البريطانية، إن تيريزا ماي، تستعد لأن تخاطب مباشرة المسؤولين الأوروبيين، وتسعى بذلك إلى تخطي المفوضية الأوروبية وميشال بارنييه.

وقد التقت بعضهم هذا الأسبوع خلال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، ومنهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت لصحيفة "ديلي تلغراف" إن "هيكلية المفاوضات نظمت داخل الاتحاد الأوروبي. وبالتالي فوض المجلس المفوضية التي عينت ميشال بارنيه، لكن القادة هم الذين يتخذون القرار".

وستقترح ماي أيضاً دفع 20 مليار يورو  لتسوية الالتزامات المتخذة في إطار الموازنة الأوروبية الجارية والتي تنتهي في 2020.

لكن اجتماع الخميس هدفه أيضاً، رص الصفوف وتخطي الخلافات المستمرة في الحكومة بين المدافعين عن "بريكست هادىء" مثل وزير المالية فيليب هاموند، والداعين إلى انفصال تام عن الكتلة الأوروبية مثل بوريس جونسون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com