واشنطن تبدي استياءها من موسكو بسبب استفتاء شرق أوكرانيا
واشنطن تبدي استياءها من موسكو بسبب استفتاء شرق أوكرانياواشنطن تبدي استياءها من موسكو بسبب استفتاء شرق أوكرانيا

واشنطن تبدي استياءها من موسكو بسبب استفتاء شرق أوكرانيا

واشنطن- أعربت واشنطن، السبت، عن خيبة أملها لعدم تحرك روسيا بشكل جدي من أجل منع انفصاليين موالين لها من إجراء استفتاء، الأحد، على انفصال منطقتي "دونيتسك" و"لوغانسك"، شرقي أوكرانيا.

وقالت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الأمريكية، جنيفر بساكي، إن بلادها "تشعر بخيبة الأمل لعدم استخدام روسيا لنفوذها لمنع هذا الاستفتاء".

والأربعاء الماضي، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤيدي بلاده في "دونيتسك" و"لوغانسك" إلى إرجاء الاستفتاء حتى تتهيأ الأجواء الملائمة لبدء حوار لحل الأزمة، معلنا اعتزامه سحب جنوده من على حدود أوكرانيا.

لكن بساكي شككت في جدية خطوات بوتين، قائلة: "مع الأسف، نحن لا نرى انسحابا للقوات الروسية من على الحدود، فيما حضت وسائل التواصل الاجتماعي والمحطات الاخبارية، المدعومة من الكرملين، سكان شرقي أوكرانيا على التصويت في الاستفتاء.

وأضاف البيان أن "وسائل الإعلام الحكومية الروسية مضت في دعمها لإجراء الاستفتاء بشكل قوي".

ووصفت بساكي الاستفتاء المزمع إجراؤه بـ"غير القانوني" حسب الدستور الأوكراني، وعدته محاولة "لخلق مزيد من الانقسام والفوضى" و "منافيا للقانون الدولي".

ودعت المتحدثة، المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة الأوكرانية في جهودها المتواصلة لإجراء انتخابات رئاسية يوم 25 مايو/ أيار، معتبرة أي محاولة لعرقلة هذه "العملية الديمقراطية"، "تنكرا لحقوق الأوكرانيين في التعبير عن إرادتهم السياسية بشكل حر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com